الكويت.. القبض على سوري حاصل على جنسيتها بطرق غير شرعية

تاريخ النشر: 15.02.2021 | 09:02 دمشق

إسطنبول - متابعات

ألقت السلطات الكويتية القبض على مواطن سوري مقيم في دولة الكويت بتهمة حصوله على الجنسية الكويتية منذ 35 عاماً بطرق "غير شرعية".

ووفق صحيفة "القبس" الكويتية فإن الإدارة العامة للجنسية والجوازات تمكنت، الأسبوع الماضي، من القبض على مقيم سوري اشترى الجنسية الكويتية عام 1986، مقابل "مبلغ مالي ضخم".

وأضافت، أمس الأحد، أنه جرى إحالة المتهم إلى مكتب التحقيق، وأنه تم توثيق اعترافاته وتحويله إلى النيابة العامة.

وأوضحت أن الوكيل المساعد لشؤون الجنسية وجوازات السفر في الكويت الفريق "فيصل النواف"، أمر بتكثيف الجهود وضبط كل من تورط في تزوير أو شراء الجنسية الكويتية أو حصل عليها بشكل غير قانوني.

وأنه وردت معلومات "سرية" إلى إدارة مباحث الجنسية والجوازات، عن مقيم سوري حصل على الجنسية الكويتية عن طريق "التدليس"، وعليه بدأت المباحث تجري التحريات اللازمة وجمع المعلومات الكافية عن المتهم، لتتأكد من صحتها وسلامتها.

وبيّنت أن السلطات الكويتية أعدّت كمينا للمتهم "الذي شعر بالخطر خلال الفترة الأخيرة وسافر إلى دولة قطر ومكث فيها نحو 3 أشهر "كنوع من التمويه والخداع"، وعند عودته تم إلقاء القبض عليه وإحالته إلى التحقيق.

وأشارت الصحيفة إلى أن المتهم خلال التحقيقات الأولية، اعترف بشراء الجنسية الكويتية عبر "التدليس"، وذلك بهدف الاستمتاع بمزاياها.

شاهد أيضاً: 85 سورياً قيد الترحيل من الكويت.. تعرف على قصتهم الحقيقية

اقرأ أيضاً.. شجار بين سوريين وأردنيين وكويتيين في مشفى بالكويت (فيديو)

وكشفت صحيفة "القبس" الكويتية، منتصف العام الفائت، أن السلطات الكويتية تستعد، لـ ترحيل نهائي نحو120 ألف مقيم مِن المخالفين للإقامة المسجلين على أجهزة الحاسب الآلي في وزارتي الداخلية والشؤون الاجتماعية، لن يستطيعوا تجديد إقاماتهم حتى لو دفعوا الغرامات المستحقة عليهم، بينهم 9 آلاف سوري.

يشار إلى أنّ عدد السوريين المقيمين في الكويت يبلغ 146 ألف سوري، حسب بيانات "الإدارة المركزية الكويتية للإحصاء" الصادرة، في شهر كانون الثاني عام 2019، ومعظم السوريين هناك موجودون قبل العام 2011.