icon
التغطية الحية

الكشف عن الملصق الرسمي لكأس العالم 2022 في قطر | فيديو + صور

2022.06.15 | 18:23 دمشق

b6c162c8e1b2593a6e982d1706263ed73ce516f2.jpg
الملصق الرسمي لكأس العالم 2022 في قطر (أ ف ب)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

كشفت "اللجنة العليا للمشاريع والإرث" في قطر عن الملصق الرسمي لكأس العالم 2022 لكرة القدم، والذي تستضيفه قطر نهاية العام الجاري، حيث سيقام للمرة الأولى على مستوى الشرق الأوسط والعالم العربي.

وذكرت وكالة (فرانس برس) اليوم الأربعاء أن "مطار حمد الدولي استضاف احتفالية خاصة للإعلان عن الملصق الذي صمّمته الفنانة القطرية بثينة المفتاح، ويعكس ثقافة البلاد وتراثها وشغف القطريين باللعبة الأكثر شعبية في العالم".

وقال الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" في بيان: "للمرة الأولى في تاريخ كأس العالم، تشهد هذه النسخة من البطولة ابتكار مجموعة من الملصقات الرسمية التي من شأنها تعزيز أجواء الحماسة والإثارة لدى المشجعين تجاه البطولة المرتقبة التي تقام منافساتها من 21 (تشرين الثاني) إلى 18 (كانون الأول)".

الملصق يعكس ثقافة المنطقة

ويُبرز الملصق الرئيس للبطولة، الاحتفال بكرة القدم وشعبيتها الواسعة في أرجاء العالم العربي، من خلال تصوير مكوّنين من غطاء الرأس التقليدي للرجال في قطر والمنطقة، وهما الغترة والعقال، يلوحان في الهواء مع كلمة "هَيّا".

وفيما يصوّر الملصق الرئيس الغترة والعقال، تعكس الملصقات السبعة الأخرى مشاعر الحماسة والإثارة المرتبطة باللعبة.

وقالت بثينة المفتاح: "استلهمت فكرة الملصقات من الذاكرة الجماعية لشعب قطر، فغالبية أعمالي تركز على تجارب وذكريات الماضي، ومحاولة ربطها بالحاضر، وتوثيق الموروث الشعبي القطري بطريقة عصرية، أردت تقديم ملصقات تأتي في ذات السياق، وتروي قصة ثقافة قطر وتراثها الأصيل من خلال الفن وكرة القدم".

وأضافت "حرصت على أن يعكس كل ملصق مظاهر الاحتفال برياضة كرة القدم في قطر، حيث يأتي الملصق الرئيس في شكل غترة وعقال يلوحان بالهواء في مشهد احتفالي، وهو ما اعتاد المشجعون القيام به ابتهاجاً بتسجيل فريقهم للأهداف في مرمى المنافس".

من جانبه، قال خالد المولوي، نائب المدير العام للتسويق والاتصال وتجربة البطولة، في "اللجنة العليا للمشاريع والإرث" إن "العديد من معالم كأس العالم 2022 تعكس مكونات غطاء الرأس التقليدي في قطر والمنطقة، ومن بينها تصميم استاد الثمامة المونديالي، وشعار البطولة، والتعويذة الرسمية (لعّيب)، والآن الملصق الرسمي".

وأضاف: "تغمرنا مشاعر الاعتزاز والفخر بالحضور القوي لرموز من ثقافتنا وتراثنا الغني في جميع الجوانب التي تتعلق بالبطولة".

كأس العالم 2022 لكرة القدم في قطر

وتنطلق نهائيات كأس العالم لكرة القدم في 21 تشرين الثاني 2022، ولغاية 18 كانون الأول، في حدث رياضي كبير يقام لأول مرة في المنطقة العربية والشرق الأوسط، والثانية في قارة آسيا، بعد مونديال كوريا الجنوبية واليابان الذي أقيم في 2002.

يذكر أن المنتخبات العربية التي تأهلت إلى بطولة كأس العالم قطر 2022 هي: تونس والسعودية والمغرب بالإضافة إلى قطر (الدولة المستضيفة للبطولة). ويُتوقع أن يزور قطر نحو مليون و200 ألف سائح.