icon
التغطية الحية

الكشف عن "الرسالة الأخيرة" للجاسوس الإسرائيلي في سوريا إيلي كوهين.. ما فحواها؟

2022.12.12 | 18:09 دمشق

 الجاسوس الإسرائيلي إيلي كوهين (إنترنت)
الجاسوس الإسرائيلي إيلي كوهين (إنترنت)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

كشفت إسرائيل، اليوم الإثنين، عن الرسالة الأخيرة التي أرسلها الجاسوس إيلي كوهين، إلى قادته في جاهز الاستخبارات "الموساد"، قبل أن يتم القبض عليه ويحكم بالإعدام عام 1965.

جاء ذلك في افتتاح رئيس جهاز "الموساد" ديفيد برنياع، متحف "إيلي كوهين" في مدينة هرتسليا القريبة من تل أبيب.

وقال مكتب الإعلام الحكومي الإسرائيلي في بيان إن برنياع "كشف اليوم الإثنين علنا ولأول مرة عن آخر برقية تلقاها من إيلي كوهين قبل القبض عليه"، بحسب ما نقلته وكالة الأناضول.

ما فحوى الرسالة الأخيرة؟

وأضاف: "في البرقية المؤرخة في 19 من شباط 1965، وهو اليوم الذي تم القبض عليه فيه، يتحدث عميل الموساد كوهين عن اجتماع هيئة الأركان العامة السورية الذي عقد مساء ذلك اليوم بمشاركة الرئيس السوري آنذاك أمين الحافظ".

وقال برنياع: "لطالما كان سبب القبض على إيلي كوهين مثيرًا للجدل. هل نقل الكثير؟ هل تصرف خلافا للتوجيهات؟ هل طلب المقر منه الإرسال بشكل مكثف جداً؟ كانت القضية محل نزاع لسنوات عديدة".

وأضاف: "سأكشف لأول مرة بعد بحث معمق أجري مؤخرًا، أن إيلي كوهين لم يتم القبض عليه بسبب كمية الإرسال أو الضغط من المقر الرئيسي للإرسال بشكل متكرر، بل تم القبض عليه، لأن (العدو) اعترض رسائله.. هذه الآن حقيقة استخبارية".

وتابع: "البرقية مؤرخة في 19 من شباط 1965 يوم القبض عليه، حيث تحدث عن نقاش في هيئة الأركان العامة السورية بمشاركة الرئيس السوري آنذاك أمين الحافظ".

وأشار برنياع إلى أن "عمل الموساد سيتواصل لكشف معلومات استخبارية وتفاصيل جديدة حول الفترة التي خدم فيها كوهين في سوريا، وسيواصل العمل لجلب رفاته لدفنه في إسرائيل".

وأبرز برنياع في الافتتاح صورة للبرقية الأخيرة من كوهين.

آخر برقية أرسلها كوهين (i24)
آخر برقية أرسلها كوهين (i24)

إيلي كوهين

وكوهين ولد عام 1924 بالإسكندرية في مصر لأسرة هاجرت إلى هناك من مدينة حلب السورية، وعمل جاسوساً للموساد في سوريا في الفترة بين 1961 وحتى 1965 منتحلاً صفة رجل أعمال يدعى كامل أمين ثابت.

وفي سوريا أقام كوهين علاقات وثيقة مع نخبة المجتمع السياسي والعسكري قبل الكشف عنه وإصدار حكم الإعدام بحقه عام 1965.