icon
التغطية الحية

الكشف عن أغلى مدن العالم للعيش فيها.. ودمشق هي الأرخص

2023.11.30 | 16:00 دمشق

آخر تحديث: 30.11.2023 | 16:00 دمشق

دمشق
حافلة نقل عامة وسط العاصمة دمشق ـ رويترز
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

تربعت مدينتا زيورخ وسنغافورة على مرتبة أغلى المدن في العالم في تقرير جديد،  في حين تراجعت نيويورك التي تقاسمت المركز الأول مع سنغافورة العام الماضي إلى المركز الثاني بالمشاركة مع جنيف في استطلاع تكلفة المعيشة العالمية لعام 2023 .

وتحتل هونج كونج المركز الثالث على منصة التتويج، بينما تحتل لندن المركز التاسع  إذ لا يزال العيش فيها باهظ الثمن إلى حد ما، من بين 173 مدينة شملها الاستطلاع.

وعلى الطرف الآخر من المقياس، تم إعلان العاصمة السورية دمشق كأرخص مدينة، والعاصمة الإيرانية طهران هي ثاني أرخص مدينة. بحسب ما نقلت ديلي ميل البريطانية. 

وتم إعداد التصنيف، الذي يتم تحديثه مرتين سنويا من قبل وحدة الاستخبارات الاقتصادية (EIU)، من خلال تحليل أسعار 200 منتج في 173 مدينة، بما في ذلك فواتير الغذاء والملابس والبنزين والمرافق العامة.

وخلف هونج كونج في المركز الرابع تأتي لوس أنجلوس تليها باريس (الخامس)؛ تل أبيب وكوبنهاغن (السادس المشترك)؛ وسان فرانسيسكو (السابعة).

أما أرخص المدن بعد دمشق وطهران فهي طرابلس في ليبيا (الثالثة)؛ كراتشي، باكستان (الرابعة)؛ طشقند، أوزبكستان (الخامسة)؛ تونس، (السادسة)؛ لوساكا، زامبيا (السابعة)؛ وأحمد آباد، الهند (الثامنة).

وتكتمل قائمة أرخص عشرة مواقع في لاغوس، نيجيريا، وبوينس آيرس، الأرجنتين، في المركز التاسع المشترك.

تم إطلاق تقرير وحدة المعلومات الاقتصادية الذي أنتج هذا التصنيف اليوم،  30 تشرين الثاني / نوفمبر، وخلص التقرير إلى أن أزمة تكلفة المعيشة العالمية لا تزال مستمرة، مع ارتفاع أسعار السلع والخدمات اليومية بمعدل 7.4 في المئة على أساس سنوي.

ومع ذلك، فإن تكاليف فاتورة الطاقة والمياه المنزلية هي الأقل تضرراً من التضخم في جميع أنحاء العالم (من بين عشر فئات شملها الاستطلاع)، وفقاً للتقرير.

ويضيف التقرير أن هذا يشير إلى أن الارتفاع في أسعار الطاقة الناجم عن الغزو الروسي لأوكرانيا آخذ في التراجع.

"ومع ذلك، تستمر أسعار البقالة في الارتفاع بقوة،" كما يقول، "حيث قام العديد من المصنعين وتجار التجزئة بتمرير تكاليف أعلى للمستهلكين".

ويضيف أن الأسعار تأثرت أيضا بـ "التكرار المتزايد للظواهر الجوية القاسية"، التي تؤثر على سلسلة التوريد.

وفي الولايات المتحدة، تراجعت معظم المدن الـ22 التي شملها الاستطلاع إلى مراتب أغلى الأماكن في العالم.

وجاءت نيويورك في المركز الثالث، كما يقول التقرير، ويرجع ذلك جزئيا إلى ارتفاع أسعار البيض ولحم البقر والأنشطة الترفيهية. وتبقى الأسعار "منخفضة" بالنسبة للسلع الأخرى مثل البنزين والملابس.