الكرملين: لقاء مرتقب بين أردوغان وبوتين في أوزبكستان

الكرملين: لقاء مرتقب بين أردوغان وبوتين في أوزبكستان

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والرئيس الروسي فلاديمير بوتين (رويترز)
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والرئيس الروسي فلاديمير بوتين (رويترز)

تاريخ النشر: 09.09.2022 | 15:23 دمشق

إسطنبول - متابعات

كشف الكرملين عن تجهيزات تجري الآن لتنظيم لقاء مرتقب بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والرئيس الروسي فلاديمير بوتين في أوزبكستان.

جاء ذلك خلال تصريحات للمتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، حول قمة منظمة شنغهاي للتعاون، التي ستُعقد في مدينة سمرقند الأوزبكستانية، يومي 15 و16 أيلول الجاري.

وقال "بيسكوف" إنّ الاجتماع المرتقب بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيعقد في سمرقند، مردفاً: "اجتماع بوتين - أردوغان ممكن وضروري ويتم التحضير له حالياً، إذ إن وقت هذا الاجتماع قد حان، ونحن نرى بأن اتفاقيات الحبوب في إسطنبول يتم تنفيذها".

وأشار "بيسكوف" إلى أن "القضية الأولى التي سيناقشها بوتين وأردوغان ستكون اتفاقية شحن الحبوب"، إضافةً إلى مسألة دخول المواد الغذائية والحبوب الروسية إلى الأسواق الدولية".

وأضاف متحدّث الكرملين أنّ الاتفاقية تعمل لصالح الدول الغنية، موضحاً: "كما نرى أن هذه المطابقة لا تقدم أي فائدة للدول الفقيرة لأن سفينتين فقط يتم إرسالهما إلى هذه البلدان".

قمة سوتشي

في مطلع شهر آب الفائت، زار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مدينة سوتشي الروسية، والتقى بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين في زيارة استمرت ليوم واحد.

ورافق أردوغان وزراء الخارجية مولود جاويش أوغلو، والدفاع خلوصي أكار، والطاقة والموارد الطبيعية فاتح دونماز، والخزانة والمالية نور الدين نباتي، والتجارة محمد موش، والزراعة وحيد كيريشتشي.

كذلك ضم الوفد التركي المرافق، رئيس جهاز الاستخبارات هاكان فيدان، ورئيس دائرة الاتصال في رئاسة الجمهورية فخر الدين ألطون، والمتحدث باسم الرئاسة إبراهيم كالن، ورئيس هيئة الصناعات الدفاعية إسماعيل دمير.

 

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار