الكرملين: بوتين لن يلتقي بأردوغان في الخامس من آذار

تاريخ النشر: 27.02.2020 | 14:53 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

أعلنت الرئاسة الروسية اليوم الخميس أن الرئيس فلاديمير بوتين ليست لديه خطط للقاء نظيره التركي رجب طيب أردوغان في الخامس من آذار القادم لبحث ملف إدلب، رغم ترجيح أردوغان يوم أمس انعقاد القمة الرباعية وحضور بوتين.

وفال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف للصحفيين اليوم الخميس: " إن جدول الرئيس فلاديمير بوتين لا يتضمن حتى الآن لقاءً مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان في 5 مارس المقبل.. للرئيس بوتين خطط عمل مختلفة في ذلك اليوم".

وأضاف "مع ذلك، تجري اتصالات عمل على مستوى الخبراء بين روسيا وتركيا، هدفها الأول بطبيعة الحال الاستمرار في بحث الأزمة حول إدلب".

وتأتي التصريحات الروسية بعد يوم من توضيحات أردوغان بشأن القمة الرباعية المرتقبة في الخامس من آذار والتي ستجمع تركيا وروسيا فرنسا وألمانيا، لبحث ملف إدلب.

ولم يؤكد أردوغان يوم أمس للصحفيين انعقاد القمة الرباعية في الخامس من آذار، ورجّح بشكل كبير أن تجري المحادثات حول إدلب في إسطنبول في 5 آذار، وأن تكون على شكل محادثات ثنائية ورباعية".

وتابع "الرئيس بوتين أعرب عن رغبته في عقد لقاء ثنائي معي، وقلت له بأن هذا الأمر ممكن وبإمكاننا أن نعقد قمة رباعية أيضاً، ولا أظن أن هناك مشكلة بخصوص موعد انعقاد القمة، قد تنعقد في الخامس من مارس".

وفيما يخص لقاء الوفدين التركي والروسي في موسكو وأنقرة، قال أردوغان إنه من الممكن إجراء اتصال هاتفي بينه وبين بوتين بناء على نتائج المحادثات الجارية بين الوفدين.

وشدّد أردوغان على أن أنقرة تريد تطبيق كل ما ينص عليه اتفاق سوتشي، وأضاف "من غير الممكن أن نقدم تنازلات في هذا الخصوص، فنحن موجودون في سوريا بموجب اتفاقية أضنة المبرمة عام 1998 بين أنقرة ودمشق".