icon
التغطية الحية

الكرملين: العملية الروسية في أوكرانيا "صعبة جداً"

2023.05.11 | 12:10 دمشق

مرتزقة فاغنر
زعيم جماعة فاغنر يفغيني بريغوزين في باخموت الأوكرانية ـ رويترز
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف إن العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا "صعبة جدا" لكنها ستستمر.

وأضاف بيسكوف في مقابلة بثتها محطة تلفزيونية بوسنية يوم الأربعاء، أن روسيا تمكنت من إلحاق أضرار جسيمة بالآلة العسكرية الأوكرانية وأن ذلك سيستمر.

وغزت القوات الروسية أوكرانيا في شباط 2022 في حين تسميه موسكو "عملية عسكرية خاصة"، والتي استولت في بدايتها على مساحات كبيرة من الأراضي الأوكرانية.

وتخطط كييف الآن لهجوم مضاد جديد. ويقدر مسؤولون غربيون أن أكثر من 200 ألف جندي روسي قتلوا أو جرحوا.

ونقلت وكالة تاس الروسية عن بيسكوف قوله "العملية العسكرية الخاصة مستمرة. وهي عملية صعبة جدا، وبالطبع تحققت أهداف معينة خلال عام".

وتواصل أوكرانيا قصف الأجزاء الشرقية من البلاد التي تسيطر عليها روسيا، وقال بيسكوف إن هذا يظهر الحاجة إلى مواصلة الصراع ودفع القوات الموالية لكييف للتراجع.

وأضاف "تمكنا من ضرب الآلة العسكرية الأوكرانية كثيرا"، مشيرا إلى أن روسيا شنت ضربات صاروخية لا حصر لها على ما قال إنها أهداف عسكرية في أنحاء أوكرانيا.

وتتهم أوكرانيا روسيا باستهداف مواقع مدنية بالأساس، وهو ما تنفيه موسكو.

فرار قوات روسية من باخموت

قالت وحدة عسكرية أوكرانية يوم الأربعاء إنها دحرت لواء مدرعات روسيا من منطقة الجبهة قرب باخموت، مؤكدة رواية لرئيس مجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة بأن القوات الروسية فرت.

ولم تعلق موسكو على التقارير التي تفيد بأن اللواء 72 الروسي المنفصل تخلى عن مواقعه في الضواحي الجنوبية الغربية لمدينة باخموت.

ولم ترد وزارة الدفاع الروسية حتى الآن على طلب للتعليق كما لم تتمكن رويترز من التحقق بشكل مستقل من الوضع على الأرض.

ويتكون اللواء الروسي عادة من قوات قوامها عدة آلاف. وتعد المدينة الواقعة شرق أوكرانيا هدفا رئيسيا للهجوم الضخم الذي شنته موسكو في الشتاء ومسرحا لأشد المعارك البرية دموية في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.

وقال يفجيني بريغوزين، رئيس مجموعة فاغنر، الذي اتهم القوات المسلحة النظامية في موسكو مرارا بالفشل في تقديم الدعم الكافي لجيشه الخاص الذي يقود القتال في باخموت، أمس الثلاثاء إن اللواء الروسي تخلى عن مواقعه.

وذكر بريغوزين "جيشنا يفر. اللواء 72 تراجع ثلاثة كيلومترات مربعة هذا الصباح، وفقدت نحو 500 رجل".

وقال لواء الهجوم الثالث الأوكراني المنفصل في بيان الليلة الماضية "رسميا.. إن تقرير بريغوزين عن هروب اللواء 72 الروسي المنفصل من مكان قريب من باخموت وترك ‘500 جثة‘ روسية حقيقي". وأضاف "لواء الهجوم الثالث ممتن للدعاية عن نجاحنا على الجبهة".