"الكتاب الأسود": توثيق الانتهاكات بحق اللاجئين على طريق البلقان

تاريخ النشر: 31.12.2020 | 09:30 دمشق

إسطنبول - متابعات

أصدرت منظمة "مراقبة العنف على الحدود BVMN"، بالتشارك مع 15 منظمة وجمعية إنسانية، كتاباً بعنوان "الكتاب الأسود"، يوثّق مئات عمليات الصد والترحيل القسري بحق مهاجرين غير شرعيين، منعوا من دخول الاتحاد الأوروبي لا سيما عن طريق البلقان.

وجمعت المنظمة في الكتاب الذي صدرت النسخة الأولى منه الأسبوع الماضي، ويتألف من 1500 صفحة، 892 شهادة جماعية، وتجارب لـ 12654 ضحية صد قسري وانتهاك لحقوق الإنسان على طول طريق البلقان.

 

 

وقالت المنسقة في المنظمة، سيمون كامبل، في تصريحات لصحيفة "الغارديان" البريطانية إن الكتاب "يظهر التصدعات الموجودة في عمليات المساءلة، والتي تتضمن دولاً في الاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى وكالة الهجرة الدولية (فرونتكس).

وأشارت كامبل إلى أن "الشهادات التي جمعت بين دفتي الكتاب، بمثابة أرشيف كامل للدلائل التي تكشف عن العنف الممنهج بحق المهاجرين، وانتهاكات القانون الدولي المتعلقة بموضوع اللجوء والإعادة القسرية والتعذيب".

وسبق أن تحدثت صحيفة "الغارديان"، ووسائل إعلامية أخرى، بالإضافة إلى منظمات إنسانية وحقوقية، عن العنف الممنهج بحق المهاجرين على طريق البلقان لا سيما الذي تمارسه الشرطة الكرواتية.

وكان "المجلس الدنماركي للاجئين" أفاد بوقوع 15,672 عملية صد من كرواتيا باتجاه البوسنة والهرسك بين شهري كانون الثاني وتشرين الثاني هذا العام، تخللتها أعمال عنف.

 

 

اقرأ أيضاً: منظمات دولية تطالب اليونان بالتحقيق في انتهاكات ضد اللاجئين

مقالات مقترحة
موقع تلفزيون سوريا.. قصة نجاح لسلطة الصحافة في حقول من الألغام
"تلفزيون سوريا" يمضي لعامه الرابع بمؤسسة محترفة ومحتوى متميز
استطلاع آراء.. تلفزيون سوريا بعيون السوريين في الداخل
تركيا ترفع حظر استخدام المواصلات العامة عن فئات عمرية محددة
هل يدفع ازدياد الإصابات بكورونا النظام إلى إعلان إجراءات عزل؟
9 إصابات و23 حالة شفاء من فيروس كورونا شمال غربي سوريا