icon
التغطية الحية

القوات الروسية تستقدم تعزيزات إلى مطار الطبقة العسكري

2022.04.05 | 12:46 دمشق

8122020-1-1.jpg
رتل عسكري روسي شمال شرقي سوريا (AFP)
الرقة - خاص
+A
حجم الخط
-A

استقدمت القوات الروسية تعزيزات عسكرية جديدة إلى مطار الطبقة العسكري لحماية قواعدها وطرق إمدادها شمال شرقي سوريا.

وقالت مصادر خاصة لـ موقع تلفزيون سوريا اليوم الثلاثاء، إن القوات الروسية، استقدمت 150 عنصراً إضافياً من ميليشيا الفيلق الخامس الذي تدعمه إلى مطار الطبقة العسكري قادمين من قاعدة حميميم.

وأضافت المصادر أن التعزيزات الجديدة رافقتها سيارات عسكرية وعربات رباعية الدفع مزودة برشاشات متوسطة وثقيلة واستقروا في مطار الطبقة لتوزيعهم لاحقاً ضمن دوريات مشتركة مع الشرطة العسكرية الروسية.

وأشارت المصادر إلى أن عناصر الفيلق الخامس سيتم توزيعهم على 8 مجموعات تنفذ دوريات صباحية ومسائية بالإضافة إلى انتشارهم على الحواجز على طريق حلب الرقة وطريق سد تشرين بين منبج والرقة وعلى الطريق الدولي (M4).

وسبق أن عززت القوات الروسية قواتها في مطار الطبقة العسكري بمحافظة الرقة ومطار القامشلي في محافظة الحسكة المجاورة شمال شرقي سوريا، وأكدت مصادر عسكرية من مطار الطبقة العسكري غربي الرقة وصول تعزيزات عسكرية روسية إلى المطار تضم مقاتلين من ميليشيا "فاغنر" الروسية، ومنظومة تشويش إلكترونية.

يذكر أن روسيا تمكنت في تشرين الأول 2019، من وضع قدم لها في مناطق شمال شرقي سوريا، بعد أن تدخلت لإيقاف هجوم الجيش التركي على "قسد" في منطقة شرق الفرات ضمن عملية "نبع السلام".

تدخل روسيا جاء بعد اتفاقها مع الجانب التركي على إخراج "قسد" من المنطقة، وتسيير دوريات مشتركة في ريفي الحسكة والرقة وحلب.

ومن خلال هذا الاتفاق استقدمت روسيا طائرات ومدرعات وعدداً من الجنود، وتمكنت من إنشاء قاعدة ثالثة لها في سوريا بعد قاعدتي "حميميم" و"طرطوس" على الساحل السوري، لكن هذه المرة في محافظة الحسكة.

وفي 14 من تشرين الثاني 2019، نقلت روسيا منظومات من الدفاع الجوي وثلاث طائرات مروحية، واحدة من طراز "Mi8"  واثنتين من طراز  "Mi-35" من قاعدة "حميميم" العسكرية في ريف اللاذقية إلى مطار القامشلي بالحسكة، بحسب ما نقلته وكالة "tvzvezda" الروسية، التي وصفت الحدث بـ "التاريخي".