icon
التغطية الحية

القوات الأميركية تنشر منظومات رادار في حقلي "العمر" و"كونيكو" بدير الزور

2023.10.15 | 22:16 دمشق

القوات الأميركية في سوريا (الأناضول)
القوات الأميركية في سوريا (الأناضول)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • القوات الأميركية نشرت منظومات رادار في حقلي "العمر" و"كونيكو" بدير الزور.
  • الأناضول: النشر جاء بسبب هجمات من "جماعات إرهابية أجنبية مدعومة من إيران" على حقول النفط.
  • القوات الأميركية أحضرت منظومات رادار من العراق إلى قاعدتها في منطقة الشدادي بمحافظة الحسكة.
  • تم نشر منظومة صاروخية مرتبطة بالرادار في الموقعين أيضًا.

قالت وكالة الأناضول التركية إن القوات الأميركية في سوريا نشرت، الأحد، منظومات رادار في حقلي "العمر" و"كونيكو" بدير الزور.

وذكرت الوكالة نقلا عن مصادر محلية أن الولايات المتحدة زودت قواتها في محافظة دير الزور (شرق) بمنظومة رادار، بعد تعرض حقول للنفط بالمنطقة لهجمات من "جماعات إرهابية أجنبية مدعومة من إيران".

وأضافت أن القوات الأميركية أدخلت أربع منظومات رادار من العراق إلى قاعدتها بمنطقة الشدادي، بمحافظة الحسكة، شمال شرقي سوريا، عبر بوابة الوليد الحدودية، أمس السبت.

والأحد، نشرت القوات الأميركية منظومات الرادار في حقلي العمر النفطي و"كونكو" للغاز، بدير الزور كما نشرت في الموقعين منظومة صاروخية مرتبطة بالرادار، لم يتم التعرف على طرازها .

وتابعت أنّ نشر منظومة الرادار جاء "للرد على أي هجمات للجماعات الإرهابية المدعومة من إيران غرب نهر الفرات".

قصف صاروخي مجهول على قاعدة كونيكو

وفي أيلول الماضي، قالت وسائل إعلام إيرانية، إن القاعدة الأميركية في حقل غاز كونيكو بدير الزور تعرّضت لقصف صاروخي مجهول المصدر.

وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا" أنّ 3 صواريخ استهدفت القاعدة الأميركية، مشيرة إلى أن القوات الأميركية و"قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) استنفرت في المنطقة.

القوات الأميركية في سوريا

وعقب هزيمة تنظيم الدولة "داعش" في آذار 2019، خفضت الولايات المتحدة عدد قواتها في شمال شرقي سوريا إلى نحو 900 جندي، في مناطق سيطرة "قوات سوريا الديمقراطية" في الحسكة والرقة ودير الزور، وقالت إن مهامهم تحولت من الدعم القتالي إلى الدعم اللوجستي والتدريب وغيرها من أشكال دعم عمليات "مكافحة الإرهاب".