icon
التغطية الحية

القناة 12 الإسرائيلية تنشر تفاصيل جديدة عن الهجومين الأخيرين على سوريا

2023.09.14 | 14:30 دمشق

القناة 12 الإسرائيلية تنشر تفاصيل جديدة عن الهجومين الأخيرين على سوريا
قصف إسرائيلي على مدينة دمشق في عام 2019 (أرشيفية من AP)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • القناة 12 الإسرائيلية: الهدف من الهجوم على قاعدة جوية تابعة للنظام في طرطوس كان تمهيداً لتنفيذ الهجوم على مركز البحوث العلمية في ريف حماة.
  • القناة الإسرائيلية: الجيش الإسرائيلي كان مضطراً لتنفيذ هجوم على طرطوس لتدمير الدفاعات الجوية وفتح الأجواء لاستهداف مركز البحوث العلمية الذي تحول إلى منشأة إيرانية لصناعة الصواريخ الدقيقة والمسيرات.

كشفت "القناة 12" الإسرائيلية الخاصة تفاصيل جديدة عن الهجوم الإسرائيلي على قاعدة للدفاع الجوي في طرطوس أمس الأربعاء قبل ساعات من هجوم مماثل في حماة وحمص، وقالت إن الهجوم الأول كان تمهيدياً بهدف فتح الأجواء لتنفيذ الهجوم على "مركز الأبحاث العلمية" بريف حماة.

وأضافت القناة، أن الهجوم الأول "المنسوب لإسرائيل" على طرطوس كان لإزالة تهديدات الدفاع الجوي التابع للنظام، حيث تم تدمير بطاريات صواريخ ورادار عسكري وفتح الأجواء لاستهداف مركز البحوث العملية العسكري في ريف حماة.

وكانت وكالة أنباء النظام "سانا"، أعلنت تعرض قاعدة جوية لقصف إسرائيلي أمس الأربعاء في تمام الساعة 17:22 (وفق التوقيت المحلي) أسفرت عن مقتل جنديين اثنين وحدوث أضرار مادية، من دون أن توضح نوع هذه الأضرار.

بعد ساعات قليلة من الهجوم على طرطوس أعلنت "سانا" حدوث هجوم إسرائيلي ثان استهدف مناطق في محافظتي حماة وحمص في تمام الساعة 22:40.

الهدف مركز البحوث العلمية 

بحسب القناة الإسرائيلية فإن الهدف كان "مركز البحوث العلمية" التابع للنظام في مدينة مصياف بريف حماة، وكان لا بد من تنفيذ قصف على القاعدة الجوية في طرطوس لتنفيذ هذه المهمة.

وأضافت، أن الجيش الإسرائيلي قبل أن يبدأ بتنفيذ الهجوم على مركز البحوث، نفذ هجوماً تمهيدياً على منظومات الدفاع الجوي في الساحل لإنشاء ممر يتيح إمكانية الاختراق إلى العمق السوري، بهدف تقليل التهديد الذي تتعرض له المقاتلات الإسرائيلية وعدم رصدها أو تعرضها لمضادات الطائرات السورية.

يذكر أن مركز البحوث العلمية بمصياف هدف متكرر للغارات الإسرائيلية، وتقول تل أبيب في أكثر من مناسبة إن المركز تحول إلى منشأة إيرانية لصناعة الصواريخ الدقيقة وتطوير الأسلحة مثل الطائرات المسيرة.

وكشف موقع "ألما" الإسرائيلي، الخاص بالتسريبات الاستخبارية، في تقرير سابق أن إيران تستخدم مركز البحوث العلمية لتطوير وتصنيع الصواريخ الدقيقة، والصواريخ الموجهة، والصواريخ البالستية، والطائرات المسيّرة.

وأوضح التقرير أن إيران تعتبر مركز "البحوث العلمية" محركاً للنمو في تطوير وإنتاج الأسلحة التقليدية الحديثة بناءً على التكنولوجيا الإيرانية على الأراضي السورية، وتوفر تلك العمليات الوقت وتختصر الخدمات اللوجستيات اللازمة لنقل السلاح من إيران إلى النظام السوري و"حزب الله" في لبنان.