icon
التغطية الحية

القضاء اللبناني يحدد موعداً جديداً لاستجواب حسان دياب في قضية مرفأ بيروت

2021.09.20 | 14:10 دمشق

ef09baca2e7479a75f46dc68.jpg
حسان دياب (إنترنت)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

حدّد القضاء اللبناني موعداً جديداً لاستجواب رئيس الحكومة السابق حسان دياب، في قضية تفجير مرفأ بيروت.

وأفادت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية، اليوم الإثنين، بأن المحقق العدلي في قضية انفجار مرفأ بيروت القاضي طارق بيطار، حدّد موعداً جديداً لاستجواب دياب، في الـ4 من شهر تشرين الأول المقبل.

وأضافت أن "القاضي قرّر إبلاغ دياب لصقاً (وضع التبليغ على باب منزله) بموعد الجلسة المقبلة، بانتظار عودته من الولايات المتحدة الأميركية".

وكان من المفترض أن يمثل "دياب" أمام القاضي، اليوم، في جلسة جرى تحديدها، يوم الثلاثاء الفائت، لكن عدم وجوده في البلاد، حال دون عقدها.

وجاء استدعاء "دياب" بعد أيام من تركه رئاسة الحكومة عقب تشكيل حكومة جديدة برئاسة نجيب ميقاتي، إذ امتنع سابقاً عن المثول أمام القضاء في أثناء رئاسته لحكومة تصريف الأعمال.

والثلاثاء الفائت، أعلن "دياب" أنه غادر لبنان متوجهاً إلى الولايات المتحدة في زيارة عائلية تستمر نحو 4 أسابيع، وذلك بالتزامن مع صدور مذكرة استدعاء جديدة بحقه للمثول أمام القضاء في قضية انفجار مرفأ بيروت.

وكان القاضي طارق بيطار قد أصدر، في 26 آب الفائت، مذكرة استدعاء بحق دياب، لكن الأخير (وكان رئيساً للوزراء حينذاك)، وجّه كتاباً إلى القاضي اعتبر فيه أن "المجلس الأعلى لمحاكمة الرؤساء والوزراء هو المرجع الصالح، ولا صلاحية للقضاء في هذا المجال".

ووقع انفجار مرفأ بيروت، في 4 آب 2020، وأسفر عن مقتل 217 شخصاً - بينهم سوريون - وإصابة نحو 7 آلاف آخرين، فضلاً عن دمار مادي هائل في أبنية سكنية وتجارية في محيط المرفأ.