icon
التغطية الحية

القضاء العراقي يستجوب عائلة أبو بكر البغدادي بعد استعادتهم من تركيا

2024.02.15 | 21:36 دمشق

القضاء العراقي
استعاد العراق عائلة البغدادي ضمن خطته لاستعادة المتهمين بقضايا الإرهاب الهاربين خارج البلاد - واع
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • السلطات العراقية استعادت زوجة البغدادي وأولادها من تركيا بالتعاون مع السلطات التركية.
  • الاستجواب جاء ضمن خطة السلطات العراقية لاستعادة المتهمين بقضايا الإرهاب الهاربين.
  • زوجة البغدادي قدمت معلومات حول البغدادي وتنظيم "الدولة الإسلامية".

أعلنت السلطات القضائية العراقية عن استجواب عائلة الزعيم الأسبق لـ "تنظيم الدولة"، أبو بكر البغدادي، مشيرة إلى أنه تمت استعادتهم من خارج العراق.

ولم يحدد بيان صادر عن مجلس القضاء الأعلى العراقي عدد أفراد عائلة البغدادي الذي ألقي القبض عليهم ولا هويتهم، ولا من أي بلد تمت استعادتهم.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدر قضائي قوله إن "جهاز المخابرات بالتعاون مع السلطات التركية قام باسترداد زوجة أبو بكر البغدادي وأولادها"، مضيفاً أنهم "كانوا موقوفين في تركيا".

وذكر البيان أن السلطات القضائية تمكنت من استعادة عائلة البغدادي، وذلك "ضمن خطتها لاستعادة المتهمين بقضايا الإرهاب الهاربين خارج العراق".

وأضاف البيان أنه "بإشراف مباشر من قبل القاضي المختص في محكمة تحقيق الكرخ الأولى، ألقي القبض على عائلة المجرم الإرهابي أبو بكر البغدادي وتم تدوين أقوالهم، فيما لا تزال التحقيقات مستمرة معهم للكشف عن أهم أسرار عصابات داعش الإرهابية".

ويأتي إعلان السلطات العراقية تزامناً مع إعلان قناة "العربية" السعودية عن بث مقابلة مع زوجة البغدادي، التي تدعى أسماء محمد، مساء اليوم الخميس.

وأعلنت تركيا، في تشرين الثاني 2019، عن توقيف أرملة أبو بكر البغدادي، مع عشرة أشخاص آخرين، من بينهم ابنة زعيم التنظيم الأسبق.

حينها، قال مسؤول تركي إن تلك هي "الزوجة الأولى" للبغدادي، وجرى توقيفها في حزيران 2018، في محافظة هاتاي التركية على الحدود مع سوريا.

ووفق المسؤول التركي، فإن زوجة البغدادي "قدمت معلومات عديدة حول موضوع البغدادي والعمل الداخلي لتنظيم الدولة الإسلامية"، مضيفاً أن اسم زوجة البغداد أسماء فوزي محمد الكبيسي، وابنته اسمها ليلى.