القضاء التركي يطلق سراح القس الأميركي

تاريخ النشر: 12.10.2018 | 18:10 دمشق

تلفزيون سوريا-الأناضول

أطلق القضاء التركي اليوم الجمعة، سراح القس الأمريكي أندرو برانسون عقب محاكمته بتهمة التجسس والإرهاب بعد اعتقال دام ثلاث سنوات، وسط أنباء  عن تخفيف الضغطوط الاقتصادية الأميركية على أنقرة مقابل ذلك. 

وقالت وكالة الأناضول إن محكمة الجنايات الثانية في ولاية إزمير، حكمت بسجن برانسون 3 أعوام وشهر و15 يوما حسب القانون التركي، إلا أنها أطلقت سراحه بعد الأخذ بعين الاعتبار الفترة التي قضاها في السجن.

وردا على ذلك قال الرئيس الأميركي دونالد ترمب في تغريدة على حسابه في تويتر"صلواتي مع القس برانسون، ونأمل في عودته سالما إلى الوطن في وقت قريب".

وكشفت قناة"إن بي سي نيوز" الأميركية عن اتفاق بين أنقرة وواشنطن ينص على إطلاق سراح برانسون وإعادته إلى الولايات المتحدة في الأيام القادمة، وفقا لمسؤولين بارزين في الإدارة الأميركية.

وحسب"إن بي سي"؛ تم التوصل إلى اتفاق حول إطلاق سراح برونسون في المناقشات التي جرت الشهر الماضي بين مسؤولين أتراك وأميركيين، من بينهم وزير الخارجية مايك بومبيو ومستشار الأمن القومي جون بولتون، خلال اجتماع زعماء العالم في الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وأشارت إلى أن تفاصيل الصفقة غير واضحة، ولكن المصادر المطلعة على المناقشات قالت  إنها تتضمن التزامًا من جانب الولايات المتحدة لتخفيف الضغط الاقتصادي على تركيا.

وتسبب إيقاف برانسون بأزمة دبلوماسية كبيرة بين أنقرة وواشنطن العضوين في حلف شمال الأطلسي "الناتو"، وفرضت واشنطن عقوبات اقتصادية على أنقرة تمثلت بزيادة الرسوم الجمركية على واردات تركيا من الحديد والألمنيوم، مما أدى إلى هبوط حاد في الليرة التركية وصل إلى 40 %..

مقالات مقترحة
موقع تلفزيون سوريا.. قصة نجاح لسلطة الصحافة في حقول من الألغام
"تلفزيون سوريا" يمضي لعامه الرابع بمؤسسة محترفة ومحتوى متميز
استطلاع آراء.. تلفزيون سوريا بعيون السوريين في الداخل
هل يدفع ازدياد الإصابات بكورونا النظام إلى إعلان إجراءات عزل؟
9 إصابات و23 حالة شفاء من فيروس كورونا شمال غربي سوريا
إصابتان بفيروس كورونا في مخيم العريشة جنوبي الحسكة