icon
التغطية الحية

القصف الإسرائيلي يتواصل على قطاع غزة مع فشل التوصل إلى هدنة بحلول رمضان

2024.03.11 | 12:58 دمشق

غزة
القصف الإسرائيلي يتواصل على قطاع غزة مع فشل التوصل إلى هدنة بحلول رمضان ـ رويترز
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

يتواصل القصف الإسرائيلي على قطاع غزة والمعارك بين الجيش الإسرائيلي وحركة حماس، في وقت يواصل المجتمع الدولي تعبئته لإيصال المساعدات الإنسانية إلى السكان المدنيين المهدّدين بمجاعة عشية رمضان في القطاع المحاصر.

وقال مسؤول من "حركة حماس" لرويترز إن الحركة منفتحة على مزيد من المفاوضات لكن على حد علمه لم تُحدد مواعيد لعقد مزيد من الاجتماعات مع الوسطاء في القاهرة.

من جهتها، أعلنت وزارة الصحة في غزة، الإثنين، "ارتفاع عدد ضحايا الحرب الإسرائيلية إلى 31 ألفا و112 شهيدا و72 ألفا و760 مصابا منذ 7 من أكتوبر/تشرين الأول الماضي".

وأشارت إلى أن "الاحتلال ارتكب 7 مجازر في القطاع خلال 24 ساعة، راح ضحيتها 67 شهيدا و106 جرحى".

وأكدت أن "72 بالمئة من ضحايا العدوان الإسرائيلي أطفال ونساء".

وعن ضحايا سوء التغذية والجفاف في قطاع غزة، أوضحت الوزارة أن "عدد شهداء سوء التغذية والجفاف في القطاع 25".

ومن جراء الحرب وقيود إسرائيلية، بات سكان غزة ولا سيما محافظتي غزة والشمال على شفا مجاعة، في ظل شح شديد في إمدادات الغذاء والماء والدواء والوقود، مع نزوح نحو مليوني فلسطيني من سكان القطاع الذي تحاصره إسرائيل منذ 17 عاما.

ويحل شهر رمضان هذا العام، بينما تواصل إسرائيل حربها المدمرة ضد قطاع غزة رغم مثولها أمام محكمة العدل الدولية، أعلى هيئة قضائية في الأمم المتحدة، بتهمة ارتكاب جرائم "إبادة جماعية" في حق الفلسطينيين.

الاعتقالات تتواصل في الضفة الغربية

يستقبل الفلسطينيون شهر رمضان في أجواء كئيبة وسط إجراءات أمنية مشددة من الشرطة الإسرائيلية وشبح الحرب والجوع في غزة، مع تعثر المحادثات الرامية للتوصل إلى وقف إطلاق النار.

ونُشر آلاف من أفراد الشرطة في الشوارع الضيقة بالبلدة القديمة في القدس حيث من المتوقع أن يصل عشرات الآلاف كل يوم لأداء الصلاة بالمسجد الأقصى.

وأعلنت مؤسستان فلسطينيتان أن إسرائيل اعتقلت عشية أول أيام شهر رمضان 25 فلسطينيا، ما يرفع حصيلة المعتقلين بالضفة الغربية إلى 7530 منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

جاء ذلك وفق هيئة شؤون الأسرى والمحررين (حكومية) ونادي الأسير الفلسطيني (أهلي)، في بيان مشترك الإثنين اطلعت عليه الأناضول.

وذكر البيان أن "قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت منذ مساء أمس (الأحد) وحتى صباح اليوم الإثنين 25 مواطنا على الأقل من الضّفة، بينهم أطفال وأسرى سابقون، وتوزعت الاعتقالات في محافظات رام الله (وسط) وقلقيلية وسلفيت (شمال) وبيت لحم (جنوب).

وأضاف البيان أنه بذلك "يرتفع عدد المعتقلين الفلسطينيين بالضفة الغربية منذ 7 أكتوبر 2023 إلى 7530" منهم من تم الإفراج عنهم وآخرون ما زالوا قيد الاعتقال.