القس برانسون يغادر تركيا وترمب يشكر أردوغان

تاريخ النشر: 13.10.2018 | 18:10 دمشق

تلفزيون سوريا-وكالات

غادر القس الأميركي أندرو برانسون العاصمة التركية أنقرة اليوم السبت، متجها إلى ألمانيا ومنها إلى الولايات المتحدة، بعد إفراج القضاء التركي عنه عقب اعتقال دام ثلاثة أعوام بتهم تتعلق بالإرهاب.

وتوالت ردود الفعل بين أنقرة و واشنطن التي شهدت العلاقة بينهما أزمة حادة بسبب قضية"برانسون"، فرضت إثرها الإدارة الأميركية عقوبات اقتصادية على تركيا أدت لانخفاض كبير في قيمة عملتها.

ورحب الرئيس الأميركي دونالد ترمب في تغريدة على تويتر بقرار أنقرة، وعبّر عن شكره لنظيره التركي رجب طيب أردوغان للمساعدة في إطلاق سراح"برانسون"، نافيا وجود صفقة مع تركيا بشأن ذلك.

وتبع القرار التركي اتصال هاتفي بين وزير الخارجية التركي جاويش أوغلو ونظيره الأميركي مايك بومبيو، دون أن يعلن عن مضمون الاتصال حسب وكالة الأناضول.

وكانت قناة "إن بي سي" نيوز الأميركية قد تحدثت أمس عن اتفاق تركي-أميركي للإفراج عن القس مقابل تخفيف واشنطن عقوباتها الاقتصادية على أنقرة.

وأوضح عمر جليك المتحدث باسم العدالة والتنمية تعليقا على الإفراج عن القس الأميركي" لم يقدم أي مسؤول تركي وفي طليعتهم رئيس البلاد تنازلا إزاء الإملاءات والتهديدات والعبارات التي تجازوت الحدود".

يذكر أن السلطات التركية أوقفت رجل الدين أندرو برانسون في 9 من كانون الأول 2016، بتهمة التعاون مع منظمة "غولن" عقب المحاولة الانقلابية الفاشلة، إضافة لتواصله مع حزب العمال الكردستاني"بي كي كي" المصنف على قائمة الإرهاب.

مقالات مقترحة
فتاة ملثمة استغلت إجراءات كورونا وطعنت طالبة في جامعة تشرين
مجلس الأمن يصوّت على مشروع هدنة عالمية لـ توزيع لقاحات كورونا
وزير الصحة التركي: الحظر سيبقى في بعض الولايات بسبب كورونا