icon
التغطية الحية

"القسام" تستهدف جنوداً إسرائيليين في شوارع غزة والاحتلال يعترف بإصابة العشرات

2023.12.21 | 18:00 دمشق

آخر تحديث: 21.12.2023 | 20:15 دمشق

غزة
عناصر من جيش الاحتلال يحاولون التقدم في قطاع غزة ـ رويترز
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

بلغت حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة، 20 ألف قتيل فلسطيني، و52 ألفا و600 جريح، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقا لسلطات القطاع والأمم المتحدة.

وواصل الاحتلال لليوم 74 قصفه للقطاع، وأعلنت الأمم المتّحدة أنّ إسرائيل أمرت بإخلاء منطقة واسعة في خان يونس، كبرى مدن جنوبي قطاع غزة والتي لجأ إليها العديد من الفلسطينيين الذين شرّدتهم الحرب.

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) في تقرير إنّ الجيش الإسرائيلي أمر "بالإخلاء الفوري" لمنطقة "تغطي حوالي 20%" من مساحة مدينة خان يونس. وفق وكالة فرانس برس.

وأوضح المكتب الأممي أنّ "حجم عمليات النزوح التي ستنجم عن أمر الإخلاء ليس واضحاً".

وبحسب التقرير فإنّ المنطقة المطلوب إخلاؤها كان يقطنها قبل بدء الحرب في السابع من تشرين الأول/أكتوبر أكثر من 111 ألف نسمة، ونزح إليها منذ اندلعت الحرب حوالى 141 ألف فلسطيني يعيشون حالياً في 32 مخيّماً.

الفصائل الفلسطينية تطلق صواريخ على تل أبيب

أطلقت فصائل فلسطينية مسلحة في غزة، عددا من الصواريخ تجاه العديد من المدن والمستوطنات وسط إسرائيل، بما فيها تل أبيب، وكذلك جنوبي البلاد بشكل متزامن.

وأعلنت "كتائب القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس" على تليغرام، أنها "قصفت تل أبيب برشقة صاروخية رداً على المجازر الصهيونية بحق المدنيين".

وقال الجيش الإسرائيلي في تغريدة على منصة "أكس": "دوت صفارات الإنذار في منطقة وسط إسرائيل وجنوبها".

وذكرت هيئة البث الإسرائيلية (رسمية) أنه "تم اعتراض 20 صاروخا في وسط إسرائيل من قبل منظومة القبة الحديدية".

وبدورها قالت القناة 12 الإسرائيلية إن "وابلا من الصواريخ أطلق تجاه وسط إسرائيل"، مشيرة إلى اعتراض 5 صواريخ في سماء منطقة تل أبيب الكبرى وحدها.

وأضافت: "هذا هو أعنف هجوم في الأسابيع الأخيرة".

وتابعت: "تحدث السكان في منطقة تل أبيب الكبرى عن سماع أصداء انفجارات قوية".

وأفادت بسقوط صاروخ في مدينة هرتسيليا، شمالي تل أبيب. وفق وكالة الأناضول.

من جهتها، قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إن نيرانا اندلعت في موقع لم تحدده في مدينة بيتح تكفا بوسط البلاد.

كما أشارت إلى سقوط صاروخ في مدينة اسدود بجنوبي البلاد الإسرائيلية من دون وقوع إصابات، وسائل الإعلام الإسرائيلية.

"القسام" والفصائل الفلسطينية تواصل مقاومتها

تركزت الاشتباكات مع جنود الاحتلال، الخميس، في منطقة المغراقة وسط قطاع غزة وفي مخيم جباليا، وقالت كتائب القسام على منصة تليغرام "تمكنا من قنص جندي فوق دبابة صهيونية بمنطقة المغراقة ومن ثم استهدافها بقذيفة تاندوم".

وأضافت أنها تمكنت مع سرايا القدس من تفجير عبوة ناسفة بدبابة ميركافا في منطقة المغراقة، كما استهدفت جنود الاحتلال قرب دبابة أخرى في المنطقة بقذيفة مضادة للأفراد.

وأعلنت سرايا القدس، مقتل وجرح مجموعة من جنود الاحتلال، فجر اليوم خلال اشتباكات ضارية في محور الشيخ رضوان.

وقالت "القسام" إن مقاتليها اشتبكوا مع جنود الاحتلال في المغراقة بالأسلحة الرشاشة وأوقعوهم بين قتيل وجريح. ودارت اشتباكات واسعة بالأسلحة الثقيلة في حي الشجاعية.

وتابعت " قصفنا حشودا لقوات العدو المتوغلة شرق مدينة خان يونس بقذائف هاون من العيار الثقيل".

وأعلن الجيش الإسرائيلي مقتل ضابطين وجندي وإصابة 8 بجروح خطيرة خلال معارك في القطاع.

واعترف الاحتلال بمقتل 464 بين ضباط وجنود منذ انطلاق عملية طوفان الأقصى في السابع من تشرين الأول الماضي. في حين قال إن 40 جنديا أصيبوا خلال 24 ساعة الماضية.

ويحاول جيش الاحتلال اقتحام مخيم جباليا، حيث تدور اشتباكات عنيفة مع الفصائل الفلسطينية.

الجرحى في غزة يفارقون الحياة

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، اليوم الخميس، أن مئات الجرحى يفارقون الحياة نتيجة عدم توفر الخدمات الصحية في مجمع الشفاء الطبي بمدينة غزة.

وقال المتحدث باسم الوزارة، أشرف القدرة، في بيان مقتضب، إن "مئات الجرحى يفارقون الحياة نتيجة عدم توفر الخدمات الصحية في مجمع الشفاء الطبي".

وأشار القدرة إلى "خروج مستشفيات مدينة غزة ومناطق شمالي القطاع عن الخدمة".

والثلاثاء، عادت قوات الاحتلال الإسرائيلي واستهدفت مجمع الشفاء الطبي وسيارة مدنية أمام بوابته كانت تنقل أحد الجرحى، ما أدى إلى "استشهاد 28 شخصا وإصابة العشرات خلال 6 ساعات"، بحسب بيان سابق للوزارة الفلسطينية.

وإلى جانب اقتحام وتدمير مستشفيات شمالي قطاع غزة، تستهدف المدفعية والطائرات الإسرائيلية مستشفيات في جنوبي القطاع، كان آخرها "مجمع ناصر الطبي" في خان يونس، ما أدى لإنهاك المنظومة الصحية بالقطاع.

آلاف المعتقلين في الضفة

ارتفعت حصيلة المعتقلين الفلسطينيين من الضفة الغربية في السجون الإسرائيلية إلى 4655، منذ 7 من تشرين الأول الماضي، عقب اعتقال 25 شخصا الخميس.

جاء ذلك وفق بيان مشترك صادر عن هيئة شؤون الأسرى والمحررين التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية (رسمية)، ونادي الأسير الفلسطيني (خاص).

وقالت المؤسستان في البيان، إن السلطات الإسرائيلية "اعتقلت فجر الخميس 25 مواطنا، ما يرفع عدد المعتقلين في الضفة الغربية بما فيها القدس (المحتلة) إلى نحو 4655 فلسطينيا منذ 7 أكتوبر الماضي".

ووفق البيان توزعت الاعتقالات الجديدة بمحافظات، طولكرم ونابلس (شمال)، ورام الله (وسط)، والخليل (جنوب)، والقدس الشرقية.

ولا تشمل هذه الحصيلة الاعتقالات التي نفذتها القوات الإسرائيلية من داخل قطاع غزة، بحسب المصدر ذاته.

ورافقت حملة الاعتقالات والمداهمات "عمليات تنكيل واسعة واعتداءات بالضرب المبرّح، وتهديدات بحق المعتقلين وعائلاتهم، إلى جانب عمليات تحقيق ميداني وتخريب وتدمير واسع في منازل المواطنين وإطلاق النار بشكل مباشر بهدف القتل"، وفق البيان.