icon
التغطية الحية

القدس.. احتفالات مسيحية بـ “الجمعة العظيمة" في كنيسة القيامة

2023.04.14 | 19:10 دمشق

آلاف المسيحيين يحتفلون بـ "أحد الشعانين" في القدس الشرقية المحتلة، 43 نيسان/أبريل 2023 (الأناضول)
آلاف المسيحيين يحتفلون بـ "أحد الشعانين" في القدس الشرقية المحتلة، 3 نيسان/أبريل 2023 (الأناضول)
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

احتفلت الطوائف المسيحية الفلسطينية بـ "الجمعة العظيمة" في كنيسة القيامة بالبلدة القديمة من القدس الشرقية المحتلة. وذلك استعداداً للاحتفال بـ “سبت النور" وسط خشية من فرض الاحتلال قيوداً "غير مبررة".

وذكرت وكالة "الأناضول"، أن مئات من المسيحيين المحليين والأجانب يتقدمهم رجال دين يحملون صلبانا ساروا نحو الكنيسة عبر "طريق الآلام" داخل البلدة القديمة.

وأضافت، أن كنيسة "القيامة" شهدت صلوات إحياء يوم "الجمعة العظيمة".

في غضون ذلك، يستعد عشرات الآلاف من المسيحيين للمشاركة في احتفالات "سبت النور" يوم غد بالكنيسة نفسها، والتي تعد من أكبر احتفالات الكنيسة.

ومؤخرا، احتجت الكنائس على القيود التي تعتزم الشرطة الإسرائيلية فرضها على المشاركين في احتفالات الغد.

وعادة ما يشارك عشرات الآلاف من الأراضي الفلسطينية والخارج بهذه المراسم، لكن بطريركية الروم الأرثوذكس المقدسية قالت في بيان إن السلطات الإسرائيلية "تريد حصر أعداد المشاركين في 1800 فقط".

وحذرت كبرى الكنائس في القدس الشرقية، الأربعاء، من تقييد الشرطة الإسرائيلية بشكل "غير مبرر" احتفالات "سبت النور".

وتأتي القيود على احتفالات المسيحيين في مدينة القدس الشرقية عقب القيود التي فرضتها السلطات الإسرائيلية على صلاة المسلمين في المسجد الأقصى.

وتشهد مدينة القدس توترا منذ مطلع الشهر، عقب اقتحام الشرطة الإسرائيلية المسجد الأقصى في 5 نيسان/أبريل الجاري، ومنع المصلين من الاعتكاف فيه والاعتداء واعتقال المئات منهم.

وأدت اقتحامات القوات الإسرائيلية والمستوطنين المتكررة للأقصى إلى توتر واشتباكات في أرجاء الأراضي الفلسطينية والمناطق العربية في إسرائيل، بالإضافة إلى إطلاق قذائف صاروخية من لبنان وغزة وسوريا.

يذكر أن شهر رمضان تزامن مع عيد الفصح اليهودي وأعياد مسيحية.