الفيلم السوري "صراع البقاء" حاضر في إسطنبول

الفيلم السوري "صراع البقاء" حاضر في إسطنبول

فيلم
جانب من عرض الفيلم (فيس بوك)

تاريخ النشر: 21.01.2023 | 09:14 دمشق

آخر تحديث: 29.01.2023 | 11:33 دمشق

إسطنبول- تلفزيون سوريا

شهدت مدينة إسطنبول مساء أمس الجمعة عرض الفيلم الوثائقي السوري "صراع البقاء" الذي يسلط الضوء على صور كفاح الناجين والناجيات من معتقلات الأسد من أجل البقاء، وذلك ضمن أنشطة النادي الاجتماعي في "المنتدى السوري" بإسطنبول.

وفيلم "صراع البقاء" حائز على جائزة الدولفين الفضي ضمن فعاليات مهرجان "كان" السينمائي (Cannes Corporate Media & TV Awards) كأفضل فيلم دوكودراما (Docudrama) لعام 2022، من بين 800 عمل يمثل أكثر من 40 دولة.

وحضر العرض مجموعة من الفنانين والكتّاب والإعلاميين السوريين، من بينهم الفنانان عبد الحكيم قطيفان وهمام حوت، والكاتب سامر رضوان، والإعلامي عدنان عبد الرزاق والشاعر محمد حج بكري، بالإضافة إلى عدد من الناشطين والناجين من معتقلات نظام الأسد، والمهتمين بالشأن السوري وقضايا المعتقلين.

جلسة
من الجلسة الحوارية

وأعقب عرض الفيلم جلسة حوارية مع مخرج العمل عبدو مدخنة، وكاتب السيناريو ساشا علو، والمؤسس المشارك في "رابطة معتقلي ومفقودي سجن صيدنايا" منير الفقير.

يذكر أن "صراع البقاء" من إنتاج شبكة الجزيرة وتم إعداده في عام 2020. ويرصد الفيلم دورة حياة المعتقلين السوريين في سجون النظام "بعيداً عن التعذيب التقليدي، الذي لا يشكّل إلا جزءاً من خط إنتاج ميكانيكي طويل للموت، مقابل أجزاء أقسى، تجتمع فيما بينها لتشكّل رحلة شاقة من الصراع على البقاء، حيوات عديدة يعيشها ويفقدها المعتقلون خلال هذا الصراع" وفق المعدّ وكاتب سيناريو العمل ساشا علو.

وفي تشرين الثاني 2022، أعلن عن فوز الفيلم بجائزة الدلفين الفضية في مهرجان "كان" السينمائي الدولي في فرنسا، كأفضل فيلم دوكودراما، وهي جائزة رفيعة لما يمثله المهرجان من أهمية على مستوى صناعة الأفلام والسينما، في أوروبا والعالم، بصورة تضاهي جوائز أوسكار الأميركية. 

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار