icon
التغطية الحية

الفساد يستشري في محروقات حلب.. 45 ملفاً في النقل والأفران والزراعة

2023.09.11 | 10:52 دمشق

محروقات حلب
محطة محروقات في حلب - أ ف ب
+A
حجم الخط
-A

ذكرت مصادر إعلامية، أنه تم ضبط وإحالة 45 ملفاً متعلقاً بمخالفات محروقات في محافظة حلب شمالي سوريا، في ظل استشراء الفساد في مناطق سيطرة النظام السوري.

وقال مصدر إن هناك تنوعا في الوسائل والآليات التي كانت تتم فيها السرقات والمخالفات منها البيع من خارج البطاقة الذكية- التصرف بالمادة خلاف الغاية المخصصة لها- التصرف بالاحتياطي في المحطة- نقص في الكيل المعبأ- التلاعب بالأوزان- التلاعب بالمنافسيتات- التلاعب بجهات السفر- وجود مادة غير مطابقة للمواصفات وغيرها، بحسب صحيفة الوطن المقربة من النظام.

وبين المصدر أن عمليات السرقة المكتشفة شملت عدة قطاعات منها النقل: "البولمان- استثمار- نقل داخلي" الزراعة: "تلاعب بمحاضر التنفيذ- التصرف خلاف الغاية"، الغاز: "تلاعب بالأوزان"، الأفران: "سرقة من مخصصات الفرن بالبيدونات"- التصرف بالمحروقات المخصصة لآليات البلديات- التصرف بالحصة المخصصة للتدفئة خلاف القوانين والأنظمة.

حجم الكميات المضبوطة

وعن الكميات التي تم ضبطها حتى الآن ذكر المصدر أن الكميات التي تم الوقوف عليها بشكل أولي التصرف بما يقارب 29 مليوناً و570 ألف ليتر من المحروقات "بنزين- مازوت" وتغريم المخالفين ما يقارب 15 و320 مليون ليرة سورية وتم تحصيل ما يقارب 12 ملياراً و350 مليون ليرة لمصلحة الخزينة العامة.

وأكد أنه تمت إحالة الفاعلين إلى القضاء المختص للمخالفين "أصحاب المحطات أو العاملين- إلقاء الحجز الاحتياطي على الأموال المنقولة وغير المنقولة للفاعلين وزوجاتهم- تغريم بقيمة الكميات المبيعة استناداً إلى المرسوم رقم 8 لعام 2021- تحصيل مبالغ التغريم من المخالفين وفق قانون جباية الأموال العامة من الجهات المختصة.

وتشهد مناطق سيطرة النظام السوري تفشياً هائلاً في حجم الفساد وسرقة موارد البلاد وسط أزمة اقتصادية متفاقمة وانهيار في قيمة الليرة وارتفاع جنوني بالأسعار.