icon
التغطية الحية

الغلاء يضعف إقبال الأهالي على شراء الأضاحي في الشمال السوري |صور

2023.06.24 | 00:04 دمشق

آخر تحديث: 24.06.2023 | 14:30 دمشق

تعد أنثى الخروف (الفطيمة) الأكثر إقبالاً من الأهالي لانخفاض سعرها - AFP
تعد أنثى الخروف (الفطيمة) الأكثر إقبالاً من الأهالي لانخفاض سعرها - AFP
 تلفزيون سوريا - خاص
+A
حجم الخط
-A

يشتكي مربّو الأغنام في أسواق الشمال السوري من ضعف إقبال الأهالي على شراء الأضحية مع اقتراب عيد الأضحى، وذلك بسبب ارتفاع أسعارها، بخلاف العام الفائت.

وتسبّب ارتفاع أسعار الأضاحي في الأسواق المحلية بحرمان بعض الأهالي من شرائها لذبحها خلال عيد الأضحى المبارك، نتيجة الظروف الاقتصادية والمعيشية التي يعيشها السكان.

علي ياسين من معرة النعمان ويقيم في مدينة مارع شمالي حلب، قال لـ موقع تلفزيون سوريا: "فوجئت بغلاء الأضاحي، ما دفعني إلى العزوف عن شراء الأضحية التي نويت تضحيتها خلال عيد الأضحى".

وأشار "ياسين" إلى أنّ أوضاعه المادية لا تسمح له بدفع ثمن أضحية يتراوح سعرها الكلّي بين 250 و400 دولار أميركي.

في موسم الأضاحي الفائت، كان يتراوح سعر الكيلوغرام القائم من الفطيمة والنعجة بين 35 و40 ليرة تركية (ما يعادل 2 دولار)، بينما كان يتراوح ثمن الكيلوغرام القائم من الخاروف والكبش بين 50 و60 ليرة تركية (ما يعادل 3 دولار)، بحسب صرف الليرة التركية 17.50، أمام الدولار الأميركي في تموز 2022.

وبحسب موسى محمد خير - مربي أغنام وقصاب في مدينة مارع -  فإنّ "موسم الأضاحي للعام الحالي يشهد إقبالاَ محدوداً من الأهالي لشراء الأضحية، بسبب الأحوال المعيشية والاقتصادية التي يواجهها السكان".

وأضاف: "أن ثمن الكيلوغرام من الخاروف القائم يبلغ 115 ليرة تركية، بينما ثمن الكيلوغرام القائم من الفطيمة 75 ليرة تركية"، مشيراً إلى أن بعض الأهالي يضطرون إلى شراء الأضحية بالدفع المؤجل، بذلك تقدّر قيمتها الاجمالية بالدولار الأميركي، نتيجة عدم استقرار الليرة التركية.

وينتظر مربّو الأغنام في الشمال السوري، موسم الأضاحي الذي يشكّل مصدر رزقهم بهدف بيع الأغنام التي عملوا على تربيتها وتحضيرها للبيع خلال عيد الأضحى، إلا أنّ ارتفاع الأسعار ساهم في ضعف إقبال الناس على شراء الأضحية.
وقال عبد المحسن الشرف - مربي وتاجر أغنام - لموقع تلفزيون سوريا، إنّ الأهالي يقبلون على شراء الفطيمة صغيرة في السن، والنعجة بسبب انخفاض سعرها، الذي يتراوح ما بين 150 و220 دولار أميركي، بينما سعر الخراف الصغيرة أو الكبش يتراوح ما بين 250 و400 دولار.

وأضاف: "يوجد عوامل تسبّبت في ارتفاع أسعار المواشي عموماً، منها توفّر العلف بكميات وفيرة وأسعار مقبولة، ووجود طلب على تصدير الأغنام من الشمال السوري إلى تركيا عبر المعابر الرسمية، وإلى مناطق النظام أيضاً، عبر معابر التهريب المنتشرة على خطوط التماس في أرياف محافظتي حلب وإدلب".

كم بلغت نسبة الزيادة مقارنة مع العام الماضي؟

خلال مقارنة صغيرة مع أسعار المواشي خلال موسم الأضاحي للعام الفائت يتبيّن فرق الأسعار، حيث كان يبلغ كيلوغرام الفطيمة 35 ليرة تركية وكيلوغرام الخروف 50 ليرة تركية، متأثراً بأزمة ارتفاع أسعار الأعلاف، ما دفع مربو الماشية إلى بيعها بأسعار زهيدة، إلا أن الأعلاف متوفرة خلال هذا العام وبأسعار رخيصة، إلى جانب إمكانية تصريف الأغنام وبيعها إلى مناطق أخرى.