icon
التغطية الحية

العملية الثانية خلال ساعات.. تركيا تعتقل قيادية في "بي كي كي" شرقي حلب

2024.04.06 | 12:49 دمشق

قوات تركية
قوات تركية تنفذ عملية أمنية داخل تركيا ـ الأناضول
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

اعتقلت الاستخبارات التركية، أمس الجمعة، القيادية في "حزب العمال الكردستاني" (PKK) إيبك دمير، في منطقة عين العرب شمال شرقي سوريا.

وأكدت مصادر أمنية، لوكالة "الأناضول"، أن "الاستخبارات التركية ألقت القبض على الإرهابية الملقبة تشافرة غيفير، بعملية أمنية بمنطقة عين العرب بريف محافظة حلب".

وبحسب المصادر، فقد تم إحضار القيادية إلى تركيا، مضيفة أن دمير انضمت إلى التنظيم بولاية هكّاري جنوب شرق تركيا عام 2010، وانخرطت في أنشطته شمال العراق لنحو 7 سنوات، قبل أن تنتقل إلى سوريا عام 2017.

ويوم أمس نقلت الوكالة نفسها معلومات واردة من مصادر أمنية، أن الاستخبارات التركية نفذت عملية في منطقة عين العرب ضد "وحيدة أطالاي"، مسؤولة "وحدات حماية المرأة" التابعة للتنظيم في سوريا.

وأضافت المصادر أن العملية أسفرت عن تحييد أطالاي الملقبة بـ"سورهين تشيلا"، موضحة أن القيادية انضمت لصفوف الكادر الريفي لحزب العمال الكردستاني عام 2006، ونفذت أنشطة "إرهابية" في العراق بين عامي 2006 و2014، ثم انتقلت بعد ذلك إلى سوريا ونفذت أنشطة مسلحة في مناطق القامشلي وعين العرب ورأس العين.

عمليات للاستخبارات التركية في سوريا

وتواصل الاستخبارات التركية تنفيذ عمليات تستهدف قياديين ومسؤولين في حزب العمال الكردستاني وقوات سوريا الديمقراطية "قسد" في سوريا، ونفذت في 22 من آذار الماضي عملية استهدفت فيها القيادي في "PKK"، "سيدو كود" بمدينة القامشلي شمال شرقي سوريا.

وأخيرا، أطلقت تركيا موجة جديدة من الهجمات الجوية استهدفت منشآت ومواقع وحواجز لـ "قسد" في شمال شرقي سوريا، رداً على مقتل 9 جنود أتراك على يد "حزب العمال الكردستاني" (PKK) داخل قاعدة عسكرية في منطقة عمليات "المخلب - القفل" شمالي العراق.

وتنفذ تركيا عمليات لمكافحة "PKK" الذي يستهدف قواتها ومواطنيها، وينشط في عدة دول بالمنطقة بينها سوريا والعراق وإيران.