icon
التغطية الحية

العلبة تجاوزت الـ 100 ألف ليرة.. حليب الأطفال مفقود في دمشق وقرار برفع أسعاره

2024.04.16 | 12:01 دمشق

العلبة تجاوزت الـ100 ألف ليرة.. حليب الأطفال مفقود في دمشق وقرار برفع أسعاره
صورة تعبيرية - إنترنت
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أكدت "نقابة الصيادلة" في دمشق صدور قرار برفع أسعار حليب الأطفال، بالتزامن مع انقطاع هذه المادة وصعوبة تأمينها.

ونص القرار على زيادة سعر علبة الحليب نوع "نان 1" و"نان 2"، 15 ألف ليرة لتصبح 115 ألف ليرة سورية، بحسب "نقيب الصيادلة" في دمشق حسن ديروان.

ودعا ديروان الصيادلة إلى الالتزام بالتسعيرة الرسمية، وحذر من "اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين"، وفقاً لما نقلت صحيفة "الوطن" المقربة من النظام السوري.

ولا يشمل قرار رفع أسعار حليب الأطفال، الأصناف الدوائية، حيث أكد ديروان أن الأدوية بقيت كما هي محددة بالنشرات الرسمية.

وجاء قرار رفع الأسعار بالتزامن مع انقطاع عدد من أصناف حليب الأطفال، واستغلال التجار للطلب الكبير عليها وبيعها بأسعار كبيرة.

وأشار ديروان إلى وصول شحنة حليب أطفال إلى البلاد، تتضمن 200 ألف علبة من كل صنف، مضيفاً أنه من المقرر ورود شحنات أخرى خلال الفترة القادمة.

150 مخالفة بحق الصيادلة أسبوعياً

زعم ديروان وجود لجان من "نقابة الصيادلة"، وأخرى مشتركة مع وزارة الصحة في حكومة النظام تقوم بجولات مراقبة على الصيادلة، وتتعامل مع مختلف الشكاوى.

وقال إن عدد الضبوط التي تسجلها اللجان يصل إلى 150 ضبطاً أسبوعياً، مضيفاً أنه في حال وجود أي مخالفة على صعيد زيادة الأسعار أو عدم وجود الصيدلاني في الصيدلية "يتم فتح تحقيق واتخاذ الإجراءات المناسبة".

كذلك أكد إلزام الصيادلة في دمشق باستخدام "آلية الربط الإلكتروني للفواتير المصدرة من قبلهم، وربطها مع قاعدة البيانات المركزية للإدارة الضريبية".

وبناء على ذلك، فإن الصيادلة مطالبين باستخدام التطبيق الإلكتروني أو أحد برامج المحاسبة المعتمدة لدى "الإدارة الضريبية"، لتنظيم السجلات وإصدار الفواتير بشكل إلكتروني.

لكن ديروان أكد أن "عدم توافر حواسيب وطاقة بديلة وإنترنت دائماً في جميع الصيدليات، يحول دون ضمان تطبيق عملية الربط بالشكل الأمثل".