icon
التغطية الحية

العشائر العربية تستعد لمواجهة "قسد" في دير الزور

2023.08.31 | 19:57 دمشق

آخر تحديث: 31.08.2023 | 20:44 دمشق

العشائر تستعد لمواجهة "قسد" في دير الزور
دعا شيخ مشايخ قبيلة البكارة شيوخ ووجهاء دير الزور إلى الاجتماع والتشاور وتشكيل مجلس شورى لجميع أبناء دير الزور - الأناضول
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أفادت مصادر محلية أن العشائر العربية في مناطق شمالي سوريا بدأت بالاستعداد لمواجهة "قوات سوريا الديمقراطية"، وإرسال مقاتليها نحو خطوط التماس، دعماً لأهالي دير الزور.

وذكرت المصادر أن أرتالاً لمسلحين من عشائر عربية في مناطق سيطرة "الجيش الوطني السوري" بدأت بالتوجه نحو خطوط التماس مع "قوات سوريا الديمقراطية" في ريفي الحسكة والرقة دعماً لأهالي دير الزور.

وأظهرت صور ومقاطع فيديو نُشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي عشرات المقاتلين من أبناء عشيرة الموالي يتوجهون إلى دير الزور، لمناصرة العشائر العربية هناك، في مواجهتها مع "قسد".

وقالت مصادر محلية إن مقاتلين من عشائر عربية في مدينة جرابلس بريف حلب نصبوا خيمة "ديوان الحرب"، استعداداً للتوجه إلى نقاط التماس مع "قسد" دعماً لأهالي دير الزور.

كما توجه العشرات من أبناء العشائر العربية إلى "خيمة حرب" نُصبت في بلدة ذيبان شرقي دير الزور، استعداداً لمواجهة "قسد".

دعوات لتشكيل مجلس شورى لأبناء دير الزور

ووجه شيخ مشايخ قبيلة البكارة، حاجم البشير، رسالة إلى أبناء الجزيرة السورية، أعلن فيها تضامن قبيلة البكارة مع قبيلة العكيدات وباقي عشائر دير الزور ضد "قسد".

وقال الشيخ البشير "نعلن عن دعمنا للمطالب المحقة لقبيلة العكيدات، والوقوف معهم صفاً واحداً، كما كان أجدادنا وأجدادكم عبر التاريخ، بما يحفظ دماءنا وكرامتنا".

وشدد الشيخ البشير على أن "الحل هو التشاور والرأي الجماعي، وعدم إراقة المزيد الدماء"، داعياً شيوخ ووجهاء دير الزور إلى "الاجتماع والتشاور، وتشكيل مجلس شورى لكافة أبناء دير الزور".

كما دعا شيخ مشايخ قبيلة البكارة "التحالف الدولي" إلى "تحمل مسؤولياته في حفظ أمن وكرامة المنطقة".

وتجددت الاشتباكات، بعيد منتصف ليل الأربعاء - الخميس، بين عناصر "مجلس دير الزور العسكري" ومقاتلي العشائر من جهة، و"قوات سوريا الديمقراطية" في عدة مدن وبلدات بريف دير الزور، وسط دعوات شيوخ العشائر للتحالف الدولي بدعم تشكيل إدارة مدنية في المحافظة، خارج سيطرة "قسد".

واندلعت اشتباكات في مدينة البصيرة على خلفية هجوم شنّه مقاتلو العشائر على مقر القيادة العامة لـ "قسد"، كما شنّ المقاتلون هجمات متفرقة على مواقع للأخيرة في بلدات الطيانة وجديد بكارة وجديد عكيدات وذيبان.

وقع الصدام بين "مجلس دير الزور العسكري" وأبناء بعض العشائر من جهة و"قسد" التي ينتمي إليها المجلس من جهة أخرى، بعد فشل محاولات حل الخلافات العالقة والمتراكمة بين الطرفين، وتحوّل التوتر إلى استنفار وانتشار عسكري، على خلفية مقتل عنصرين من المجلس برصاص عناصر أحد حواجز "قسد".