العرض الأول لفيلم "نزوح" السوري في مهرجان فينيسيا (البندقية) السينمائي

العرض الأول لفيلم "نزوح" السوري في مهرجان فينيسيا (البندقية) السينمائي

من فيلم "نزوح" للمخرجة سؤدد كنعان
من فيلم "نزوح" للمخرجة سؤدد كنعان

تاريخ النشر: 01.09.2022 | 21:45 دمشق

كاوا نيوز - ترجمة: ربى خدام الجامع

تقرر عرض الفيلم الروائي "نزوح" للمخرجة السورية سؤدد كنعان للمرة الأولى في العالم ضمن مسابقة Orizzonti Extra خلال الدورة التاسعة والسبعين لمهرجان فينيسيا/ البندقية السينمائي.

تحرر المرأة خلال النزاع السوري

عادت سؤدد كنعان للبندقية بفيلمها الثاني بعد أربع سنوات من مشاركتها بفيلمها الأول: "يوم أضعت ظلي" والذي فاز بجائزة أسد المستقبل في تلك المسابقة.

أما فيلم "نزوح" فيحكي قصة رمزية حول تحرر المرأة في خضم النزاع السوري، تدور أحداثها في مدينة دمشق، وذلك من خلال أسرة تقرر البقاء في منطقة محاصرة.

وعندما تخلف قنبلة يدوية فجوة في سقف البناء الذي تقيم فيه زينة التي تبلغ من العمر 14 سنة برفقة أسرتها، يصبح ما يدور في ذلك البناء مكشوفاً للعالم في الخارج فجأة. وفي أحد الأيام، يقوم أحد الصبية الذين يعيشون بالقرب من هذا البناء برمي حبل من فتحة السقف فيساعد زينة على تذوق طعم الحرية للمرة الأولى بحياتها.

في الوقت الذي يقرر فيه الأب البقاء في بيته لأنه لا يريد أن يتحول إلى لاجئ، تفتح تلك الفتحة الجديدة نافذة على عالم من الفرص لم تكن زينة هي وأمها تحلمان به، فتصبح بعد ذلك في مواجهة ذلك الصراع الذي يحتم عليها أن تختار بين البقاء أو الرحيل.

أمل وسط الفوضى

يعبر عنوان الفيلم عن حركة الأرواح والماء والبشر، وحركة النور والظلام، بحسب ما وصفته سؤدد كنعان، إذ يحاول هذا الفيلم أن يحكي قصة الاجتياح الحتمي للنور والأمل وسط الفوضى على حد تعبيرها.

من المقرر أن يتم عرض الفيلم ثلاث مرات خلال هذا المهرجان، وذلك بحضور سؤدد كنعان والممثلة كندة علوش والممثل سامر المصري، والمنتج يو-فاي سوين من شركة بيركيلي للإنتاج الفني، والمنتج مارك بوردوري من شركة آغات للإنتاج السينمائي وإكس نييلو، إلى جانب حضور مدير الإنتاج إيمري أوسكاي من شركة سكاي للإنتاج السينمائي، والمنتجة المساعدة أميرة كنعان، وفرحانة بولا من شركة فور للأفلام، وأولي مادن مدير شركة فور للأفلام، وليزي فرانك من المعهد البريطاني للسينما، وفيونوالا جيميسون وأوليفر باربير من شركة  MK2 للأفلام، ومؤسسي شركة MAD Solutions علاء كركوتي وماهر دياب، بالإضافة إلى حضور ميريام دغيدي رئيسة قسم المبيعات والشراء لدى شركة MAD Solutions.

المصدر: كاوا نيوز

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار