icon
التغطية الحية

فيلم "المترجم/ The Translator".. حكاية من داخل ثورة السوريين

2021.11.12 | 14:24 دمشق

فيلم "المترجم/ The Translator".. حكاية من داخل ثورة السوريين
من فيلم "المترجم"
إسطنبول ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

تدور أحداث فيلم "المترجم/ The Translator" حول لاجئ سياسي سوري يخاطر بكل ما يملك لإنقاذ شقيقه من نظام الأسد في سوريا، وسيعرض مساء الأربعاء المقبل (17 تشرين الثاني) في معهد "بافيت للشؤون العالمية" بجامعة (نورث ويسترن) بولاية إلينوي الأميركية.

ويعدّ "المترجم" فيلماً سياسياً مشوّقاً، يحكي قصة مواطن سوري يعيش في المنفى (أستراليا). وتجري أحداثه بعد مرور 11 عاماً على الألعاب الأولمبيّة في سيدني، حيث عبّر بطل الفيلم (سامي) عن عدم دعمه لنظام الأسد خلال عمله كمترجم مع البعثة الأولمبيّة السوريّة، وعدَلَ عن العودة إلى سوريا خوفاً من الانتقام.

 

 

وبعد مرور أكثر من عشر سنوات، تنطلق ثورات الربيع العربي بما في ذلك على الأرض السورية، ليُفتتح بذلك الفيلم على كلمات "بدنا حرية، بدنا كرامة"، وعقب معرفته باعتقال أخيه زيد المشارك في التظاهرات السلمية، يقرر سامي العودة الى بلاده التي يدخلها بطريقة غير شرعية لإنقاذه.

الفيلم من إخراج الثنائي السوري "رنا كزكز" وزوجها "أنس خلف"، وهو أول أعمالهما الروائية ضمن إطار توثيقي فني من خلال حكايات أشخاص، من الماضي والحاضر، معظمها حقيقي وشخصي.

وفي عام 2017، فاز "مشروع الفيلم" بجائزة أفضل مشروع سينمائي بمهرجان "كان" السينمائي، وذلك في إطار الدورة الثالثة عشرة من ورشة عمل المؤسسة السينمائية Cinéfondation التابعة لمهرجان "كان".

 

translator250.jpg