فيلم "المترجم/ The Translator".. حكاية من داخل ثورة السوريين

تاريخ النشر: 12.11.2021 | 14:24 دمشق

آخر تحديث: 12.11.2021 | 15:20 دمشق

إسطنبول ـ متابعات

تدور أحداث فيلم "المترجم/ The Translator" حول لاجئ سياسي سوري يخاطر بكل ما يمكلك لإنقاذ شقيقه من نظام الأسد في سوريا، وسيعرض مساء الأربعاء المقبل (17 تشرين الثاني) في معهد "بافيت للشؤون العالمية" بجامعة (نورث ويسترن) بولاية إلينوي الأميركية.

ويعدّ "المترجم" فيلماً سياسياً مشوّقاً، يحكي قصة مواطن سوري يعيش في المنفى (أستراليا). وتجري أحداثه بعد مرور 11 عاماً على الألعاب الأولمبيّة في سيدني، حيث عبّر بطل الفيلم (سامي) عن عدم دعمه لنظام الأسد خلال عمله كمترجم مع البعثة الأولمبيّة السوريّة، وعدَلَ عن العودة إلى سوريا خوفاً من الانتقام.

 

 

وبعد مرور أكثر من عشر سنوات، تنطلق ثورات الربيع العربي بما في ذلك على الأرض السورية، ليُفتتح بذلك الفيلم على كلمات "بدنا حرية، بدنا كرامة"، وعقب معرفته باعتقال أخيه زيد المشارك في التظاهرات السلمية، يقرر سامي العودة الى بلاده التي يدخلها بطريقة غير شرعية لإنقاذه.

الفيلم من إخراج الثنائي السوري "رنا كزكز" وزوجها "أنس خلف"، وهو أول أعمالهما الروائية ضمن إطار توثيقي فني من خلال حكايات أشخاص، من الماضي والحاضر، معظمها حقيقي وشخصي.

وفي عام 2017، فاز "مشروع الفيلم" بجائزة أفضل مشروع سينمائي بمهرجان "كان" السينمائي، وذلك في إطار الدورة الثالثة عشرة من ورشة عمل المؤسسة السينمائية Cinéfondation التابعة لمهرجان "كان".

 

translator250.jpg
دراسة: الإصابة السابقة بكورونا قد لا تحمي من متحور أوميكرون
الصحة العالمية تحذّر: أوميكرون أسرع انتشاراً من جميع سلالات كورونا السابقة
توقعات باجتياح متحور "أوميكرون" العالم خلال 6 أشهر
مصادر مصرية: اتصالات غير معلنة لحسم مصير مقعد سوريا في قمة الجزائر
إيران تتهم الولايات المتحدة بصنع "داعش" وتطالب بخروج قواتها من سوريا
الجامعة العربية: نبذل جهوداً كبيرة لعودة نظام الأسد في قمة الجزائر المقبلة