icon
التغطية الحية

العراق يوقف منح فيز عمل للسوريين

2024.01.23 | 21:42 دمشق

آخر تحديث: 24.01.2024 | 10:35 دمشق

العراق يوقف منح فيز عمل للسوريين
العراق يوقف منح فيز عمل للسوريين
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أوقف العراق منح فيز عقود عمل لجميع السوريين، بحسب ما كشف عضو غرفة سياحة دمشق محمد البني اليوم الثلاثاء.

ونقل موقع أثر برس الموالي عن البني قوله إن سوق العمل العراقية اكتفت بالعمّال السوريين ولم يعد بحاجتهم ألبتة، موضحاً أنّ من استلم فيزا دخول سابقة لن يتأثر بالقرار.

وأضاف البني أنّ القرار لن يؤثر على السياحة أو الزيارات أو أي شيء آخر باستثناء عقود العمل، لافتاً أنّ العراق كان من أكثر الوجهات التي قصدها السوريون للعمل.

وأوضح البني أن هناك فرقا بين أربيل والعراق، مشيراً إلى أن سمات الدخول (فيزا) إلى أربيل لم تتوقف حتى اللحظة.

وزارة السياحة تصدر تعميما بمراقبة مواقع العمل السياحي

في السياق ذاته أصدرت وزارة السياحة تعميماً اليوم يقضي بمراقبة مواقع العمل السياحي التي تقوم بالإعلان عن رحلات خارجية من دون الحصول على تراخيص، واقتراح بإغلاقها وإرسال الضبوط إلى الوزارة.

واتهم البني هذه المواقع بالإضرار بالسوريين إذ انجرف العديد من الشباب وراء الرغبة في السفر وخسر كل شيء كونهم سافروا بطريقة غير نظامية أو لم يحصلوا على العقد والعمل المعلن عنه.

ويعتبر العراق ودبي وأربيل من أكثر الوجهات التي يقصدها السوريون للعمل، إلا أن غلاء المعيشة في دبي مقارنة بالعراق جعل العراق يتصدر القائمة خلال الفترة السابقة.

يذكر أن سفير النظام السوري لدى العراق، صطام جدعان الدندح، كان قد كشف الأسبوع الماضي عن تسجيل قرابة 5000 عقد زواج لسوريات من أزواج عراقيين خلال العام 2023، مشيراً إلى عدم وجود أرقام دقيقة لعدد السوريين في العراق، لكن يتراوح عددهم تقريباً بين 300 و 400 ألف سوري.