icon
التغطية الحية

العراق يعلن إجلاء 3817 من رعاياه العالقين في بيلاروسيا

2021.12.17 | 22:11 دمشق

000_9rd8dy.jpg
الحدود البيلاروسية البولندية (إنترنت)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

وصل عدد المهاجرين العراقيين غير النظاميين الذين أعادتهم العراق من الحدود البيلاروسية البولندية إلى 3817 مهاجراً في 10 رحلات جوية طارئة خلال شهر.

ونقلت وكالة الأناضول عن المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية أحمد الصحاف، قوله: "خلال شهر واحد نجحنا بتسيير 10 رحلات استثنائية لإعادة الراغبين بالعودة طوعا".

وأضاف أن "رحلة الإجلاء لإعادة الراغبين بالعودة طوعا لهذا اليوم أقلت 258 مواطنا، في حين نجحنا حتى الآن بإعادة 3817 عراقيا".

ولفت الصحاف، إلى أن "518 جواز مرور تم منحها حتى الآن وننسق للدعم الإنساني ميدانيا في بيلاروسيا وليتوانيا ولاتيفيا وبولندا".

وأشار إلى أنه "من خلال جهود سفارتي جمهورية العراق في موسكو ووارسو، تواصل وفودنا القنصلية عملها ميدانيا بتسجيل أسماء الراغبين بالعودة وإثبات رعوية آخرين".

وتابع: "بالتنسيق مع السلطات في بيلاروسيا، تمكنا من إسقاط الغرامات المالية المترتبة على مخالفة شروط الإقامة لمجموع من تمت إعادتهم طوعا بما يزيد على 770 ألف دولار".

يذكر أن مئات المهاجرين ومعظمهم من العراق وسوريا ينتظرون في مخيم أقاموه في منطقة الغابات أمام الحدود بين بيلاروسيا وبولندا منذ الثامن من تشرين الثاني الجاري في محاولة للعبور إلى بولندا ومنها إلى دول غربي أوروبا.

وقد أُغلقت بيلاروسيا معسكر اللاجئين منذ فترة، ونقلتهم إلى مركز لوجيستي مغلق على الحدود مع بولندا.

وسبق أن نقلت وكالة الأنباء البولندية بداية الشهر الجاري، عن رئيس إدارة الأمن القومي البولندي ستانيسلاف زارين أنه "ما يزال نحو 7 آلاف مهاجر على أراضي بيلاروسيا"، مشيراً إلى أن "نظام ألكسندر لوكاشينكو أرسل بالفعل قرابة 3 آلاف مهاجر إلى سوريا والعراق".