icon
التغطية الحية

العراق يعتزم إعادة 600 من عائلات "داعش" تحتجزهم "قسد" شرقي سوريا

2024.03.04 | 11:53 دمشق

عائلات داعش
عائلات من "داعش" تغادر مخيم الهول شرقي سوريا (AFP)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

يعتزم العراق إعادة نحو 600 شخص من عائلات عناصر تنظيم الدولة (داعش) المحتجزين لدى "قوات سوريا الديمقراطية - قسد" في مخيم الهول شمال شرقي سوريا.

جاء ذلك بحسب ما نقلت شبكة "روداو" (مقرّها في أربيل-إقليم كردستان العراق)، أمس الأحد، عن المتحدث باسم وزارة الهجرة والمهجرين العراقية، علي عباس.

وأفاد "عباس" بأنّه من المقرّر عودة عدد من العراقيين الموجودين في مخيم الهول، الأسبوع المقبل، قائلاً: إنّ العائدين نحو 150 عائلة (600 شخص تقريباً).

وسبق أن أعاد العراق 1924 عائلة من مخيم الهول، يبلغ عددهم الإجمالي (7,556 شخصاً)، حيث قال مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي، يوم السبت الفائت، إن من بين هذا العدد، عاد 1230 شخصاً إلى مسقط رأسهم في العراق.

وما تزال عودة ذوي عناصر "داعش" تثير الجدل بين السكّان في العراق، الذي خاض حرباً لثلاث سنوات انتهت، أواخر العام 2017، بطرد التنظيم الذي كان يسيطر على نحو ثلث مساحة البلاد.

وكانت "قسد" قد اعتقلت الآلاف من مقاتلي "داعش" مع زوجاتهم وأطفالهم عندما سيطرت على آخر معقل للتنظيم شمال شرقي سوريا، شهر آذار 2019، ونقل العديد من هؤلاء الأشخاص إلى مخيمي الهول وروج في ريف الحسكة.

ويضم مخيم الهول نحو 50 ألف شخص من السوريين والعراقيين، وأكثر من 10 آلاف أجنبي ينحدرون من قرابة 60 دولة أخرى، وجميعهم من عائلات عناصر تنظيم "داعش".