icon
التغطية الحية

العراق يستعيد موقوفين من "داعش" من سجنهم في الحسكة

2023.05.14 | 15:39 دمشق

داخل أحد سجون "قسد" شمال شرقي سوريا (فرانس برس)
داخل أحد سجون "قسد" شمال شرقي سوريا (فرانس برس)
 تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

تعتزم السلطات العراقية نقل عدد من عناصر تنظيم "الدولة" (داعش) من الجنسية العراقية، من سجون مدينة الحسكة شمال شرقي سوريا التي تشرف عليها "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) إلى سجن مخصص لعناصر التنظيم داخل الأراضي العراقية.

ونقلت وكالة "نورث برس" عن مصدر أمني عراقي قوله إن الحكومة العراقية تستعد لنقل 50 سجيناً عراقياً من عناصر "داعش"، حيث تم تجهيز قائمة تضم 50 اسماً من سجون الحسكة بينهم 3 نساء قياديات.

وأضاف: أن نقل السجناء سيكون اليوم الأحد نحو أحد السجون، ضمن مطار بغداد؛ كمرحلة أولى، ليتم تحويلهم لسجون خاصة بـ "داعش" بعد انتهاء التحقيقات.

وأشار المصدر للوكالة إلى أنه من المقرر نقل 157 عائلة عراقية، بعدد أفراد 605 من مخيم الهول، نحو مخيم الجدعة، الذي يقع جنوبي مدينة الموصل ضمن محافظة نينوى غربي العراق.

ويأتي ذلك في إطار التنسيق بين "قسد"، والحكومة العراقية، برعاية التحالف الدولي، لإعادة آلاف المعتقلين وعوائلهم في مخيم الهول نحو العراق.

دعوات لاستعادة الدول لمواطنيها من شمال شرقي سوريا

ودعت "الإدارة الذاتية" الدول مراراً وتكراراً لإعادة مواطنيها. كما أن كبار المسؤولين في الأمم المتحدة حثّوا الدول على إعادة مواطنيها، قائلين إن المحتجزين يمثلون تهديداً أكبر إذا تركوا في شمال شرقي سوريا، حيث يمكن لهؤلاء الفرار.

وفي الـ21 من كانون الثاني الماضي، أعلنت كندا أنها ستستعيد 23 من مواطنيها المحتجزين في مخيم "الهول" الخاص بعائلات مقاتلي (داعش) شمال شرقي سوريا. وتحدثت الأنباء حينذاك أن المجموعة تضم ست نساء و 13 رضيعاً وأربعة رجال. وتوصف خطوة إعادتهم بأنها الأكبر من نوعها، منذ تراجع نفوذ التنظيم في عام 2019.