العراق يدين استهداف أميركا لمواقع ميليشيا الحشد الشعبي على الحدود مع سوريا

تاريخ النشر: 28.06.2021 | 15:04 دمشق

إسطنبول - وكالات

دان العراق، اليوم الإثنين، القصف الأميركي الذي استهدف مواقع لميليشيا "الحشد الشعبي" على الحدود السورية - العراقية، بينما توعدت ميليشيات عراقية موالية لإيران القوات الأميركية بـ"الثأر".

وقال المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة يحيى رسول في بيان: "ندين الهجوم الجوي الأميركي الذي استهدف ليلة أمس (الأحد) موقعاً على الحدود العراقية السورية".

واعتبر البيان أن الهجوم الأميركي "يمثل انتهاكاً سافراً ومرفوضاً للسيادة العراقية والأمن الوطني العراقي وفق جميع المواثيق الدولية"، داعياً إلى "التهدئة وتجنب التصعيد بكل أشكاله".

وأكد المتحدث العراقي أن بلاده ستجري التحقيقات والإجراءات والاتصالات اللازمة على مختلف المستويات "لمنع حصول  انتهاكات مثل هذه"، حسب وصفه.

وكانت ميليشيا "كتائب سيد الشهداء" التابعة للحشد الشعبي قد أعلنت عن مقتل 4 من عناصرها في هجوم جوي أميركي على الحدود العراقية السورية، تزامناً مع تأكيد وزارة الدفاع الأميركية بأنّ غاراتها جاءت "رداً على هجمات بطائرات مسيرة شنتها فصائل مدعومة من إيران" على منشآت لها بالعراق.

وهدّدت ميليشيات عراقية مسلحة موالية لإيران بـ"الثأر" من القوات الأميركية في العراق، على خلفية مقتل 4 عناصر من "الحشد الشعبي".

جاء ذلك في بيان لـ"الهيئة التنسيقية للمقاومة العراقية"، التي تضم ميليشيات مسلحة مرتبطة بإيران وعلى رأسها ميليشيا "حزب الله العراقي" و"عصائب أهل الحق" و"كتائب سيد الشهداء" وحركة "النجباء".

وقالت الهيئة في بيانها "ها هي قوات الاحتلال تتمادى في إجرامها بتكرار اعتدائها على المقاتلين العراقيين المرابطين على الحدود مع سوريا".

وأضافت "نحن في تنسيقية المقاومة العراقية سنثأر لدماء شهدائنا الأبرار من مرتكبي هذه الجريمة النكراء، وبعونه تعالى سنذيق العدو (الأميركي) مرارة الانتقام".

وفي 5 كانون الثاني 2020، صوّت البرلمان العراقي على قرار يتضمن إخراج القوات الأجنبية من البلاد، منهم نحو 2500 جندي أميركي في العراق ضمن قوات التحالف الدولي المناهض لتنظيم الدولة.

"جيش التحرير الفلسطيني" يشارك في الهجوم على درعا
بسبب معارك درعا.. الأردن يُغلق معبر "جابر" الحدودي
"بيدرسون" يدعو للتهدئة في درعا ويؤكّد عدم رغبة أهلها بالتهجير
عشرات الآلاف يحتجون على توسيع شهادة كورونا الصحية في فرنسا
منظمة الصحة: موجة رابعة من كورونا تضرب 15 دولة
جو بايدن يقترح منح 100 دولار لكل شخص يتلقى اللقاح المضاد لكورونا