icon
التغطية الحية

العراق يدرس إعادة تأهيل خط النفط الواصل بين كركوك وميناء بانياس السوري

2023.08.04 | 13:41 دمشق

أنابيب نقل النفط في العراق - المصدر: الإنترنت
أنابيب نقل النفط في العراق
World Pipelines- ترجمة: ربى خدام الجامع
+A
حجم الخط
-A

يدرس العراق حالياً فكرة إعادة تأهيل أنابيب النفط القديمة التي تمر بسوريا، وذلك ليصدر النفط الخام من موانئ البحر المتوسط إلى أوروبا وغيرها من الدول، بحسب ما ذكره مسؤول عراقي.

خط نفط كركوك بانياس

يربط خط النفط الذي افتتح عام 1952 بين حقول النفط العراقية في كركوك وسط البلاد بميناء بانياس الواقع شمال غربي سوريا، وقد بقيت تعمل لسنوات طويلة قبل أن تتعرض لأضرار جسيمة خلال الغزو الأميركي للعراق عام 2003.

وبخصوص ذلك، صرح باسم العوادي الناطق الرسمي باسم الحكومة العراقية بالقول: "يفكر العراق بإحياء خط تصدير النفط الذي يمر بميناء بانياس، إذ يبحث العراق عن منافذ جديدة لتصدير النفط.. وإننا نرى بأن العراق اليوم بات على استعداد لمناقشة أمر إعادة تأهيل خط النفط المار بين كركوك وبانياس مع سوريا".

يذكر أنه في عام 2007 اتفق العراق مع سوريا على إعادة تأهيل هذا الخط، إلا أن العقد الذي أبرم مع شركة سترويترانس غاز التابعة لمجموعة غازبروم الروسية، ألغي في عام 2009 بسبب ارتفاع التكاليف ولأسباب أخرى.

وتعمل الحكومة في بغداد على زيادة صادرات النفط العراقي، خلال العام الجاري 2023، وذلك عبر خطة لزيادة حجم الصادرات بما يصل إلى 250 ألف برميل من النفط الخام يوميًا، خلال النصف الثاني من العام، ليرتفع مستوى الصادرات إلى نحو 3.6 ملايين برميل يوميا.

وكانت أسواق النفط العالمية قد استقبلت ما يزيد على 1.2 مليار برميل من النفط العراقي خلال العام الماضي، بما يعادل نحو 3.31 ملايين برميل يوميا، وذلك بعد تنفيذ وزارة النفط العراقية خطة للتصدير قامت على دراسة أسواق مختلفة.

يذكر أنه إلى جانب الدعم العسكري الذي قدمه العراق لنظام الأسد في سوريا خلال الحرب التي امتدت لأكثر من عقد، يسعى العراق اليوم، ضمن إطار إعادة تأهيل الأسد سياسياً لإعادة التجارة مع سوريا بما أنها تدر عليه كثيرا من الأرباح، فضلاً عن سعيه لتمتين الأواصر مع النظام السوري بما أن القاسم المشترك بين النظامين هو الدعم الإيراني.

المصدر: World Pipelines