icon
التغطية الحية

العراق يجلي 608 طلاب لجوء من الحدود البيلاروسية البولندية| صور

2021.11.26 | 11:46 دمشق

20211126_2_51052605_71044912.jpg
(الأناضول)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وزارة النقل العراقية، اليوم الجمعة، عن إجلاء 608 طلاب لجوء من الموجودين على الحدود بين بيلاروسيا وبولندا

وقال المدير العام لشركة النقل العراقية التابعة لوزارة النقل عباس عمران، في بيان، إنه "تم تخصيص طائرتين، لإجلاء العالقين على الحدود بنجاح من مطار مينسك إلى مطاري أربيل وبغداد، وذلك بعد الحصول على الموافقات الرسمية من السلطات العراقية والبيلاروسية".

وأوضح البيان أنه تم إجلاء 608 طلاب لجوء عراقي على رحلتين على متن الخطوط الجوية العراقية الرسمية.

وأجلت الخطوط الجوية العراقية عبر رحلة استثنائية في 18 من الشهر الجاري 430 طالب لجوء عراقي من بيلاروسيا ليصل عدد الذين تم إجلاؤهم بعد وصول رحلتي اليوم إلى 1038 مواطناً.

وتمنع الحكومة الليتوانية مئات طالبي اللجوء ومنهم العراقيون، بصفة "مهاجرين غير نظاميين"، القادمين من بيلاروسيا من الدخول إلى أراضيها، ما أدى إلى بقائهم عالقين على حدود البلدين في ظروف سيئة.

وحاول كثير من طالبي اللجوء عبور الحدود لدخول بولندا من بيلاروسيا، حيث يوجد حاليا نحو 4 آلاف طالب لجوء على الحدود بين البلدين، بحسب وكالة الأنباء البولندية.

ويتهم الاتحاد الأوروبي الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو بتنسيق وصول هذه الموجة من المهاجرين واللاجئين إلى الجانب الشرقي من التكتل، وذلك ردا على العقوبات الأوروبية التي فرضت على بلاده بعد "القمع الوحشي" الذي مارسه نظامه بحق المعارضة.

ونظم مئات طالبي اللجوء العالقين على الحدود بين بيلاروسيا وبولندا، أمس الخميس، مظاهرة طالبوا فيها بتحديد مصيرهم في أسرع وقت، وغالبية المتظاهرين عند المنطقة الحدودية في بروزغي يحملون الجنسية العراقية، ووصلوا إلى بيلاروسيا بتأشيرات نظامية ثم قصدوا الحدود مع بولندا أملاً في العبور إلى أوروبا الغربية.