العراق يتلقى دعوة من الروس لحضور قمة "أستانا" الخاصة بسوريا

تاريخ النشر: 13.02.2021 | 14:41 دمشق

إسطنبول - متابعات

تلقت وزارة الخارجية العراقية، اليوم السبت، دعوة من روسيا للمشاركة في القمة الـ 15 لمؤتمر "أستانا" الخاص بسوريا، وذلك قبل 3 أيام من انعقادها.

وقالت الخارجية في بيان، إنها تسلّمت من السفير الروسي لدى بغداد، ماكسيم كامسيموف، دعوة رسمية للمشاركة في المؤتمر "بصفة مراقب".

وسيُعقد المؤتمر في مدينة سوتشي الروسية، خلال الفترة ما بين 16-17 شباط الجاري.

وأشار البيان إلى "تقارب وجهات النظر العراقية الروسية تجاه سبل حل الأزمة السورية، وضرورة إيجاد حل سياسي لها"، من دون التأكيد على ما إذا كانت بغداد ستشارك أم لا.

وفي 29 كانون الأول الماضي، أعلنت كل من تركيا وروسيا وإيران - الدول الضامنة لمسار أستانا - عن عقد القمة، مؤكدين على "الالتزام القوي بسيادة سوريا واستقلالها ووحدة وسلامة أراضيها"، مع ضرورة احترام هذه المبادئ من قبل جميع الأطراف.

وبدأت أولى جلسات أستانا في 23 كانون الثاني من العام 2017، في العاصمة الكازاخية أستانا، بحضور ممثلين عن نظام الأسد وممثلين عن المعارضة السورية، برعاية الدول الضامنة (روسيا وتركيا وإيران).

وعُقدت آخر الجولات من مباحثات أستانا في 10 كانون الأول من العام 2019، وأكدت الدول الضامنة حينها التزامها بسيادة واستقلال ووحدة الأراضي السورية، والالتزام بمبادئ وأهداف ميثاق الأمم المتحدة،  وكان من المقرر إجراء جولة جديدة في آذار من العام الماضي، لكن ذلك لم يحدث بسبب انتشار فيروس "كورونا".