icon
التغطية الحية

العراق يتفق مع بولندا على نقل رعاياه من حدودها إلى العاصمة فيلنيوس

2021.12.18 | 13:07 دمشق

image.jpg
مهاجرون غير نظاميون على الحدود مع ليتوانيا (إنترنت)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قالت الحكومة العراقية، اليوم السبت، إنها اتفقت مع الجانب الليتواني على نقل رعاياها المهاجرين غير النظاميين العالقين على حدودها، إلى مجمعات سكنية في العاصمة فيلنيوس.

وقالت وزارة الهجرة العراقية في بيان: إن الاتفاق تم في أعقاب زيارة وفد حكومي عراقي إلى ليتوانيا، للاطلاع على الأوضاع الإنسانية للعراقيين العالقين على حدود ليتوانيا وبيلاروسيا".

وأضاف البيان، أن الحكومة الليتوانية ستنقل المخيمات الحدودية للمهاجرين العراقيين غير النظاميين إلى مجمعات سكنية داخل العاصمة فيلنيوس.

وأوضح أنه "تم زيادة المنح المالية التي تدفعها الحكومة الليتوانية للاجئين الراغبين بالعودة الطوعية إلى بلادهم من 300 يورو إلى 1000 يورو".

وأجرى الوفد العراقي "زيارة لمخيمي (ماداننكي) و(ببراديا) على حدود ليتوانيا، للاطلاع على الأوضاع الإنسانية للاجئين العراقيين، كما عقد لقاءات مع مسؤولين بارزين في ليتوانيا"، بحسب المصدر ذاته.

ووصل عدد المهاجرين العراقيين غير النظاميين الذين أعادتهم العراق من الحدود البيلاروسية البولندية إلى 3817 مهاجراً في 10 رحلات جوية طارئة خلال شهر، وفق ما أعلنه المتحدث باسم الخارجية العراقية أحمد الصحاف.

يذكر أن مئات المهاجرين، ومعظمهم من العراق وسوريا، ينتظرون في مخيم أقاموه في الغابات أمام الحدود بين بيلاروسيا وبولندا منذ الثامن من تشرين الثاني الماضي في محاولة للعبور إلى بولندا ومنها إلى دول غربي أوروبا.

وقد أغلقت بيلاروسيا معسكر اللاجئين منذ فترة، ونقلتهم إلى مركز لوجيستي مغلق على الحدود مع بولندا.

وسبق أن نقلت وكالة الأنباء البولندية بداية الشهر الجاري، عن رئيس إدارة الأمن القومي البولندي ستانيسلاف زارين أنه "ما يزال نحو 7 آلاف مهاجر على أراضي بيلاروسيا"، مشيراً إلى أن "نظام ألكسندر لوكاشينكو أرسل بالفعل قرابة 3 آلاف مهاجر إلى سوريا والعراق".