icon
التغطية الحية

العراق يبدأ بتطبيق "إجراءات مشددة" لمواجهة تفشي فيروس كورونا

2021.02.18 | 13:59 دمشق

000_1sl8j6.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

بدأت السلطات العراقية اليوم الخميس، بتطبيق إجراءات مشددة في بغداد ومحافظات الوسط والجنوب، لمواجهة تفشي السلالة الجديدة لفيروس كورونا.

وقالت وكالة " الأناضول"، نقلاً عن الملازم أول في شرطة بغداد، ياسر الجميلي، إن "شرطة المرور مع الشرطة المحلية وقوات الجيش وفرق من وزارة الصحة، باشرت بالإشراف على تطبيق الإجراءات الخاصة بمنع تفشي كورونا".

وأوضح "الجميلي" أنه "سيتم فرض غرامات مالية تقدربـ 25 ألف دينار عراقي (نحو 17 دولاراً) لكل شخص لا يرتدي الكمامة في الأماكن العامة، أو في وسائل النقل العامة، أو الخاصة إذا كانت تحمل 4 أشخاص، مع ضرورة فتح نوافذ المركبات، ومنع التجمعات في الأماكن العامة".

اقرأ أيضاً: اللاجئون السوريون في كردستان العراق.. أين هم من لقاح كورونا؟

وقررت الحكومة، السبت الماضي، فرض حظر تجوال ليلي مدة أسبوعين بدءاً من الخميس، وإغلاق المدارس وأماكن عامة بينها المساجد ومراكز التجميل، والمراكز التجارية، وإيقاف جميع الأنشطة الرياضية، للحد من الإصابات المتزايدة بكورونا.

ويدخل الحظر حيز التنفيذ مساء اليوم الخميس، من الساعة 8 بتوقيت بغداد، ولغاية الـ 5 من صباح اليوم التالي، لمدة أسبوعين قابلة للتمديد.

وجاء القرار بعد الإعلان عن تسجيل أولى الإصابات بالسلالة المتحولة لكورونا، وارتفاع مفاجئ بالإصابات اليومية للنسخة الأولى من الفيروس.

وعلى مدى الأشهر الأربعة الماضية، كان معدل الإصابات اليومية بكورونا نحو 1500، لكن خلال الأيام القليلة الماضية، ارتفع إلى أكثر من 3 آلاف.

وحتى مساء أمس الأربعاء، بلغ إجمالي إصابات كورونا في العراق 653 ألفاً و557، بينها 13 ألفاً و204 وفيات، و611 ألفاً و36 حالة شفاء.

اقرأ أيضاً: الأمم المتحدة: أزمة غذائية تهدد حياة 3 ملايين عراقي بسبب كورونا