العراق.. مقتل قيادي في تنظيم الدولة بقصف جوي

تاريخ النشر: 02.02.2021 | 21:38 دمشق

إسطنبول - وكالات

قتل قيادي بارز في تنظيم الدولة، اليوم الثلاثاء، إثر غارة جوية  نفذتها مقاتلة عراقية قرب العاصمة العراقية بغداد.

ووفق ما نقلت وكالة "الأناضول" عن مصدر عسكري في قيادة عمليات بغداد، أن "والي جنوب العراق في تنظيم الدولة المدعو أبو حسن الغرباوي قتل جراء غارة جوية على منطقة "الزيدان" غربي مدينة بغداد.

وتابع أن طائرة عراقية استهدفت مخبأ "الغرباوي"، استنادا إلى معلومات استخباراتية دقيقة كانت قد حصلت عليها.

وفي ذات السياق أعلنت الاستخبارات العسكرية العراقية في بيان، أنها ألقت القبض على 7 عناصر من تنظيم الدولة في محافظتي نينوى والأنبار، كانت قد وجهت لهم تهما تتعلق بـ "الإرهاب".

وكثفت القوات العراقية، الأسبوع الماضي، حملات ملاحقة عناصر التنظيم عقب تفجير انتحاري مزدوج، وقع الخميس الفائت، في سوق شعبي ببغداد، أسفر عن مقتل 32 شخصاً وإصابة 110 آخرين بجروح متفاوته، حيث تبنى تنظيم الدولة التفجير

ومنذ مطلع العام الفائت، زادت وتيرة الهجمات التي ينفذها مسلحون يشتبه بانتمائهم إلى تنظيم الدولة، وخاصة في المنطقة الواقعة بين "كركوك" و"صلاح الدين" شمالي العراق، و"ديالى" شرقي البلد، والمعروفة باسم "مثلث الموت".

وأعلن العراق في العام 2017 تحقيق "النصر" على تنظيم الدولة واستعادة كامل أراضيه، التي كانت تقدر بنحو ثلث مساحة البلاد، والتي اجتاحها التنظيم صيف 2014، غير أن التنظيم لا يزال يحتفظ بخلايا نائمة في مناطق واسعة بالعراق ويشن هجمات في فترات متباينة.

اقرأ أيضاً: ما وراء اتهام "تنظيم الدولة" بإيصال أكبر شحنة مخدرات إلى إيطاليا

اقرأ أيضاً: استمرار واتساع.. تنظيم "الدولة" خلال عام على تغييب البغدادي

وقتل في الـ 26 من الشهر الفائت، 4 عناصر من تنظيم الدولة، إثر قصف جوي شنه التحالف الدولي بأسلحة متطورة على مواقعهم محافظة كركوك شمالي العراق.

و"مشطت" قوات الجيش العراقي المنطقة التي تعرضت للقصف، وعثرت على 4 قتلى من عناصر التنظيم، وأن العملية تأتي استكمالاً للعمليات الاستباقية التي تشرف عليها قيادة العمليات المشتركة (بالجيش العراقي) لمطاردة بقايا تنظيم الدولة في المناطق الجبلية والنائية في العراق.