العراق: فرض إغلاق شامل في بغداد لمواجهة تفشي فيروس كورونا

تاريخ النشر: 12.05.2021 | 00:10 دمشق

إسطنبول - وكالات

قررت السلطات العراقية، الثلاثاء، إغلاق العاصمة بغداد والطرق بين المحافظات، مع بدء سريان حظر شامل للتجوال يستمر على مدى 10 أيام، للحد من تفشي فيروس كورونا خلال عطلة عيد الفطر.

وقال الناطق باسم قيادة العمليات المشتركة في الجيش اللواء تحسين الخفاجي لتلفزيون "العراقية" (حكومي) إن حظر التجوال الشامل سيبدأ اعتبارا من منتصف ليل الثلاثاء - الأربعاء، لمدة 10 أيام.

وأشار إلى استثناء الصحفيين ومنتسبي الدوائر الخدمية من حظر التجوال، مضيفا أن السلطات ستغلق الطرق بين المحافظات حتى مع إقليم كردستان (شمال) والسماح بنقل الوقود والبضائع فقط.

وأضاف أن الإجراءات تشمل أيضا غلق مداخل العاصمة بغداد والسماح فقط للفئات المستثناة من الحظر بالدخول، إضافة إلى قطع الجسور الرابطة بين جانبي الكرخ والرصافة باستثناء جسرين اثنين.

وأردف الخفاحي بأنه سيتم نشر دوريات النجدة في الأحياء السكنية لمنع إقامة التجمعات، لافتا إلى منع السفر من وإلى الهند حتى إشعار آخر، مضيفاً إنه سيتم السماح بدخول البضائع عبر المنافذ الحدودية فقط خلال أيام الحظر.

وأوضح أن الأفران ومتاجر المواد الغذائية والصيدليات ستكون مفتوحة لغاية الساعة السابعة مساء بالتوقيت المحلي يومياً.

ولغاية الثلاثاء، وصل إجمالي الإصابات في البلاد إلى مليون و122 ألفا و914 إصابة، بينها 15 ألفا و834 وفاة، ومليون و18 ألفا و167 حالة تعافٍ.

ويفرض العراق، شباط الماضي، إجراءات للحد من تفشي الفيروس في البلاد، بينها فرض حظر تجوال خلال ساعات الليل.

وتسود مخاوف من انهيار النظام الصحي، على اعتبار أن البلد يملك بنية تحتية محدودة في هذا القطاع، بفعل عقود من الحروب والفساد وعدم الاستقرار.