العراق.. تشكيل لجنة لتطبيق آليات انسحاب القوات الأجنبية

تاريخ النشر: 08.04.2021 | 13:10 دمشق

إسطنبول - وكالات

قرّرت الحكومة العراقية، أمس الأربعاء، تشكيل لجنة فنية تتولى مهمة إقرار التوقيت والآليات المتعلقة بنتائج الجولة الثالثة مِن الحوار الاستراتيجي مع الولايات المتحدة الأميركية، بما في ذلك انسحاب القوات الأجنبية من العراق.

وقال يحيى رسول المتحدث باسم رئيس الوزراء العراقي في بيانٍ نقلته وكالة "الأناضول" التركيّة إنّه "على ضوء مخرجات الجولة الثالثة من الحوار الاستراتيجي بين العراق والولايات المتحدة، أمر القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء، مصطفى الكاظمي، بتشكيل لجنة فنية برئاسة رئيس أركان الجيش (الفريق الأول الركن عبد الأمير يار الله)".

وأضاف "رسول" أن مهمة هذه اللجنة "عقد محادثات فنية مع الجانب الأميركي لغرض إقرار الآليات والتوقيتات المتعلقة بتنفيذ مخرجات الحوار الاستراتيجي في الجانبين الأمني والعسكري".

وفي وقتٍ سابق أمس، أعلنت واشنطن وبغداد - في بيان مشترك عقب انتهاء الجولة الثالثة من الحوار الاستراتيجي - الاتفاق على تحول دور القوات الأميركية والتحالف الدولي في العراق إلى "استشاري تدريبي".

وأوضح البيان بأنّ "هذا الدور سيكون على نحو يسمح بإعادة نشر المتبقي مِن القوات القتالية خارج العراق، على أن يتفق الطرفان على التوقيتات الزمنية في محادثات فنية مقبلة".
ومنذ عام 2014، تقود الولايات المتحدة الأميركية تحالفاً دولياً لـ محاربة تنظيم الدولة (داعش)، الذي سيطر - حينذاك - على ثلث مساحة العراق، قبل إعلان بغداد استعادتها بشكل كامل، عام 2017.

وانتشر حينذاك نحو 5 آلاف جندي أميركي في قواعد عسكرية بمختلف المناطق العراقية، بعد 3 سنوات مِن مغادرة القوات الأميركية عام 2011، والتي استمرت 8 سنوات بعد غزوها للعراق والإطاحة بنظام صدّام حسين، عام 2003، من دون وجود إحصائيات حديثة عن عدد القوات الأميركية في العراق حالياً.

وفي الخامس مِن شهر كانون الثاني 2020، صوّت البرلمان العراقي على قرار يتضمن إخراج جميع القوات الأجنبية مِن البلاد، وجاء القرار بعد يومين مِن اغتيال أميركا لـ"قاسم سليماني" قائد "فيلق القدس" في الحرس الثوري الإيراني، و"أبو مهدي المهندس" القيادي البارز في "الحشد الشعبي" العراقي، بضربة جوية قرب المطار الدولي في العاصمة بغداد.

مقالات مقترحة
أوقاف النظام السوري تسمح بإقامة صلاة التراويح بالمساجد في رمضان
دول عربية وإسلامية وأوروبية تعلن الثلاثاء أول أيام شهر رمضان
كورونا.. ارتفاع عدد الإصابات شمال شرقي سوريا