icon
التغطية الحية

العراق.. القبض على منسق "ديوان العشائر" في تنظيم "داعش"

2021.12.07 | 08:35 دمشق

قوى الأمن العراقي
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت السلطات العراقية، اليوم الثلاثاء،  إلقاء القبض على منسق "ديوان العشائر" في تنظيم الدولة "داعش" بمحافظة نينوى شمالي البلاد.

وأوضحت مديرية الاستخبارات العسكرية في العراق، أنه "بناء على معلومات استخبارية دقيقة من مصادر لواء المشاة 71 في سوريا، أفادت بوجود أحد الإرهابيين يروم اجتياز الحدود الدولية باتجاه أراضينا، وأنه كان على موعد مع أحد الأشخاص من أهالي الموصل لغرض اللقاء به".

وأردفت "على الفور تم التنسيق مع مصدر المعلومات من قبل آمر الفوج الأول وضابط الاستخبارات، وجرى استدراجه وبعد اجتيازه الحدود الدولية من خلال قرية مشيرفة والتابعة إلى ناحية ربيعة ألقي القبض عليه".

ولفتت إلى أنه "تم استلامه من قبل عناصر الاستخبارات والذين كلفوا بواجب مدني لهذا الغرض، حيث كانت وجهته مطعم (أبو ليلى) الشهير في نينوى، وبعد أن تم الاتصال من قبل المتهم بأحد الأشخاص لغرض إيصاله إلى الأنبار، جرى التخطيط للإيقاع بالشخص الآخر إلا أنه لم يحضر، وأعيد المتهم الأول إلى استخبارات لواء المشاة 71".

وأشارت إلى أنه "بعد التحقيق اعترف بانتمائه إلى عصابات داعش وأنه منسق لما يسمى بـ(ديوان العشائر) التابع للتنظيم، ولديه اثنان من أبنائه من قياديي التنظيم".

وخلال الشهور الأخيرة، زادت وتيرة هجمات مسلحين يشتبه بانتمائهم إلى "التنظيم"، لا سيما في المنطقة بين كركوك وصلاح الدين وديالى المعروفة باسم "مثلث الموت".

وأعلن العراق عام 2017 تحقيق "النصر على التنظيم" باستعادة كامل أراضيه، التي كانت تقدر بنحو ثلث مساحة البلاد التي اجتاحها صيف 2014، إلا أن "التنظيم" ما يزال يحتفظ بخلايا نائمة في مناطق واسعة ويشن هجمات بين فترات متباينة.