icon
التغطية الحية

العثور على طفلة حديثة الولادة مرمية في بناء بحلب |فيديو

2023.08.10 | 12:47 دمشق

العثور على طفلة حديثة الولادة مرمية في بناء بحلب
مدخل مدينة حلب (فيس بوك)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

عثر الأهالي في حي القاطرجي بمدينة حلب، على رضيعة مجهولة الهوية كانت مرمية عند مدخل أحد الأبنية السكنيّة في الحي.

وقال موقع "أثر برس" المقرب من النظام إنّ الأهالي وجدوا الطفلة الرضيعة، أمس الأربعاء، ملقاة عند مدخل بناء في القاطرجي.

وأشار الموقع إلى أنه أحصى أكثر من 7 حالات تخل عن أطفال حديثي الولادة في سوريا، منذ بداية العام 2023.

حصيلة عدد الأطفال اللقطاء خلال عام 2022

في نيسان الماضي، قال المدير العام لـ"الهيئة العامة للطب الشرعي" في سوريا زاهر حجو، إنّ عدد الأطفال اللقطاء بلغ 53 طفلاً، منذ بداية عام 2022 وحتى 23 تشرين الأول، وتوزع المجموع بين 28 ذكراً و25 أنثى.

وأضاف حجو لموقع "هاشتاغ سوريا" المقرب من النظام، أكثر الحالات كانت في دمشق (12 حالة)، ثم حلب (10 حالات)، ريف دمشق (9 حالات)، مؤكداً عدم توافر بيانات دقيقة عن السنوات السابقة، مشيراً إلى أنّ الطبابة الشرعية تتسلم الطفل اللقيط عن طريق قسم الشرطة في كل منطقة بعد فتح ضبط بالحادثة.

ولفت إلى أن الهيئة تتولّى فحص الحالة الصحية للطفل، والتأكّد من خلوه من الأمراض، ومعرفة إذا كان تعرض لأي نوع من الاعتداءات، وتحديد عمره وكيفية ولادته، وتدوين كل المعلومات المتعلقة به سواء كان حياً أو متوفياً، ثم يسلم إلى الشرطة، وهي تتخذ إجراءاتها بدورها.

ظاهرة رمي الأطفال في سوريا

وتنتشر في سوريا ظاهرة رمي الأطفال الحديثي الولادة أمام المساجد وفي الأماكن المهجورة وبالقرب من المشافي، في ظاهرة جديدة وغريبة على المجتمع السوري.

ولم تعرف الأسباب الحقيقية التي تدفع الأسر للتخلي عن أطفالهم، إذ عثر على العديد من هؤلاء الأطفال ضمن علب كرتونية أو ضمن حرامات شتوية أحياء يصارعون الجوع والأجواء الصعبة، في حين لم يحالف بعضهم الحظ وتوفي قبل أن يصل إليه أحد.

يشار إلى أن عقوبة ترك الطفل في الشارع ليتلقّى مصيراً مجهولاً من قبل ذويه (بحال وجود الأم والأب)، هي السجن لمدة تصل إلى 15 عاماً وفقاً لتقديرات القضاء السوري.