icon
التغطية الحية

العاهل السعودي يدعو الرئيس الإيراني إلى زيارة الرياض

2023.03.19 | 21:01 دمشق

الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي - الملك سلمان بن عبد العزيز (تعديل تلفزيون سوريا)
الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي - الملك سلمان بن عبد العزيز (تعديل تلفزيون سوريا)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أرسل العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز، اليوم الأحد، دعوة رسمية للرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي لزيارة العاصمة الرياض، بعد أيام من إعلان عودة العلاقات بين الجانبين.

ونقلت وكالة مهر الإيرانية عن مساعد الشؤون السياسية في مكتب الرئيس الإيراني محمد جمشيدي، قوله في تغريدة عبر توتير، إن "رئيسي تلقى دعوة من الملك السعودي لزيارة الرياض".

 

 

وأضاف جمشيدي أن "ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز رحب في رسالة موجهة إلى رئيسي باتفاق البلدين الشقيقين".

وأشار إلى أن الملك السعودي دعا رئيسي إلى تعزيز التعاون الاقتصادي والإقليمي بشكل قوي، وأن الرئيس الإيراني أكد استعداد إيران توسيع التعاون.

لقاء بين وزيري خارجية السعودية وإيران 

وسبق أن قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، اليوم الأحد، إن الحكومة الإيرانية اقترحت على السعودية ثلاثة أماكن لاستضافة لقاء على مستوى وزيري خارجية البلدين، مشيرا إلى أحدث الرسائل المتبادلة مع الرياض منذ اتفاق الجانبين على استئناف العلاقات.

ونقلت وكالة رويترز عن الوزير الإيراني قوله خلال مؤتمر صحفي في طهران إن بلاده وافقت على عقد مثل هذا الاجتماع، دون أن يذكر الأماكن الثلاثة أو يشير إلى موعد عقده.

وجرى إعلان الاتفاق بين السعودية وإيران والذي توسطت فيه الصين بعد محادثات استمرت أربعة أيام، لم يكن معلنا عنها مسبقا، في بكين بين كبار المسؤولين الأمنيين من الجانبين.

وأضاف أمير عبد اللهيان أن طهران مستعدة لإعادة فتح السفارتين.

اتفاق السعودية وإيران

في العاشر من آذار الجاري اتفقت المملكة العربية السعودية وإيران على استئناف العلاقات الدبلوماسية وإعادة فتح سفارتي البلدين بعد 7 سنوات تقريباً من انقطاع العلاقات بين الجانبين.

جاء ذلك في بيان مشترك صدر عن الجانبين، بحسب ما نشرت وكالة الأنباء السعودية "واس".

وذكر البيان أن الجانبين اتفقا على احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية وتفعيل اتفاقية التعاون الأمني الموقعة بينهما عام 2001.