icon
التغطية الحية

الظهور الأول لـ "سلمان رشدي" بعد حادثة الطعن

2023.05.19 | 16:17 دمشق

آخر تحديث: 21.05.2023 | 13:34 دمشق

الظهور الأول لسلمان رشدي بعد حادثة الطعن
الظهور الأول لـ "سلمان رشدي" (تويتر)
 تلفزيون سوريا- وكالات
+A
حجم الخط
-A

ظهر الكاتب البريطاني سلمان رشدي مساء أمس الخميس في نيويورك، وذلك في أول إطلالة له بعد تعرضه للطعن قبل نحو 9 أشهر.

جاء ذلك خلال مشاركة الكاتب ذو الأصول الهندية، في حفل أقامته منظّمة "بين أميركا" للدفاع عن حرية التعبير والأدب في نيويورك بالولايات المتحدة الأميركية، حيث قدّمت له المنظّمة "جائزة شرف"، وفق وكالة رويترز.

وكان رشدي (75 عاماً) قد أصيب بجروح خطيرة لدى مشاركته في الـ12 من آب الماضي في مؤتمر بمنطقة تشوتوكوا شمال ولاية نيويورك، إثر هجوم بسكين نفذه شاب اندفع نحو الكاتب في أثناء توجهه إلى المنصة لإلقاء كلمة.

وفي تشرين الأول الفائت، أعلن "أندرو ويلي" أن وكيله رشدي فقد البصر في إحدى عينيه، وخسر القدرة على استخدام إحدى يديه أيضاً.

ظهور سلمان رشدي

وبحسب المصدر، فقد أطلّ رشدي واضعاً نظارات بعدسة سوداء واحدة تغطي عينه اليمنى التي أصيبت في الهجوم، وكان واقفاً على البساط الأحمر أمام المصورين قبيل انضمامه إلى الحفل الذي أقيم في "المتحف الأميركي للتاريخ الطبيعي" بمنطقة مانهاتن.

وظهر الكاتب الذي يحمل الجنسية الأميركية أيضاً، متأثراً وهو يلقي كلمة خلال الحفل أمام نحو 700 من المدعوين.

وقال رشدي إن "بين أميركا اليوم أهمّ من أي وقت مضى". وأضاف بالإنكليزية والفرنسية والإسبانية: "يجب ألا ندع الإرهاب يرهبنا. يجب ألا ندع العنف يردعنا. الكفاح متواصل".

أصداء الهجوم

وكان الهجوم على رشدي قد أثار صدمة في عموم دول الغرب، في حين حظي بالإشادة من قبل جهات إسلامية متشددة في إيران وباكستان.

وكان المرشد الإيراني السابق "الخميني" قد أصدر فتوى بهدر دم الكاتب عام 1989 عقب نشر روايته "آيات شيطانية"، ومنذ ذلك الحين يعيش رشدي تحت التهديد بالقتل.