icon
التغطية الحية

الضفة: إصابة 16فلسطينيا في تجدد هجمات المستوطنين على قرية المغيّر وقرى في نابلس

2024.04.13 | 16:40 دمشق

4564
مستوطنون إسرائيليون ملثمون يرمون الحجارة بحماية من جيش الاحتلال على فلسطينيين خرجوا للتظاهر ضد بناء بؤرة استيطانية قرب قرية ترمسعيا شمال رام الله، الضفة الغربية المحتلة، 2029؟، (AFP)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أصيب 16فلسطينييا بالرصاص الحي أحدهم إصابته خطيرة، ظهر السبت، في هجوم جديد شنه مستوطنون إسرائيليون على قرية المغيّر شرقي رام الله وعلى قرى في نابلس وسط الضفة الغربية المحتلة وشمالها.

وقال "الهلال الأحمر" الفلسطيني، إن "طواقمنا تعاملت مع 11 إصابة في رام الله و5 إصابات في نابلس بفعل هجمات المستوطنين على قرى وبلدات في المحافظتين".

وفي وقت سابق اليوم، قالت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا"، أصيب 6 مواطنين بالرصاص الحي، ظهر اليوم السبت، في هجوم شنه مستوطنون على قرية المغير شرقي رام الله، مشيرة إلى أن إحدى الإصابات حرجة بالرأس.

وأوضحت أن فلسطينياً أصيب بالرصاص الحي بمنطقة الرأس ووصفته حالته بالخطيرة، في حين كانت الإصابات الأخرى في الأطراف السفلية.

وأضافت "وفا"، أن المستوطنين أضرموا النار في أحد المنازل في القرية، يعود للمواطن خميس أبو عليا، ما أدى إلى إحراقه بالكامل، كما أحرقوا مركبة إطفاء كانت متوجهة لإخماد النيران.

كما أطلق المستوطنون النار على موكب تشييع الفلسطيني جهاد عفيف أبو عليا (25 عاما) الذي قُتل أمس الجمعة في هجوم المستوطنين على القرية، من دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

هجمات المستوطنين

تجددت هجمات المستوطنين، اليوم السبت، على قرى وبلدات بالضفة الغربية المحتلة، وذلك استمراراً لهجوم نفذه المستوطنون، فجر أمس الجمعة، على قرية المغير، والذي أسفر عن مقتل الشاب جهاد وإصابة عشرات الفلسطينيين فضلا عن حرق أكثر من 40 منزلا.

وأغلق مستوطنون إسرائيليون، اليوم، مداخل قرى فلسطينية شرقي مدينة رام الله بالضفة ونفذوا اعتداءات على الفلسطينيين وممتلكاتهم بالحجارة تحت غطاء من قوات الاحتلال الإسرائيلي، وسط استنفار أمني فلسطيني.

وقالت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان الحكومية الفلسطينية، في بيان، إن "عصابات المستعمرين الإرهابية وبحماية من جيش الاحتلال يغلقون جسر قرية دير دبوان شرقي رام الله".

وذكرت شبكات إخبارية محلية اليوم، أن المستوطنين وجيش الاحـتلال أطلقوا النار باتجاه الأهالي في دير دبوان شرقي رام الله.

ووفق معطيات هيئة مقاومة الجدار والاستيطان الفلسطينية، نفذ المستوطنون 546 اعتداء ضد الفلسطينيين وممتلكاتهم بالضفة خلال الربع الأول من 2024، بما في ذلك الاعتداء على 156 مركبة بالتحطيم أو الحرق.

إلى ذلك، يرتفع، عدد الفلسطينيين الذين قتلوا برصاص المستوطنين إلى 3 منذ مطلع العام، وإلى 13 منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر 2023، بحسب الهيئة.

في حين، قتل جيش الاحتلال 463 فلسطينيا بالضفة، حتى أمس الجمعة، وإصابة نحو 4 آلاف و750 واعتقال 8 آلاف و215، خلال الفترة ذاتها.

يذكر أن هجمات المستوطنين ازدادت ضد الفلسطينيين وممتلكاتهم بالضفة الغربية وذلك بالتزامن مع الحرب على غزة.

وخلفت الحرب أكثر من 100 ألف بين قتيل وجريح، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين، وفق بيانات فلسطينية وأممية.