icon
التغطية الحية

الصفحة بـ10 آلاف ليرة.. رفع أجور تأليف الكتب الجامعية في سوريا

2024.06.09 | 06:27 دمشق

الكتب الجامعية
إلغاء طباعة الكتب الورقية في الجامعات السورية
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أفاد أمين مجلس التعليم العالي في حكومة النظام السوري، ماهر ملندي، برفع أجور التعويضات لتأليف الكتب الجامعية من 300 ألف ليرة سوريّة إلى 5 ملايين ليرة.

ونقلت صحيفة "الوطن" المقرّبة من النظام السوري عن "ملندي"، أمس السبت، أنّ التأليف حالياً هو إلكتروني، في ظل الاستغناء عن الطباعة.

وأشار "ملندي" إلى قرار صادر عن مجلس التعليم العالي، جاء فيه: "يجب أن تتناسب صفحات الكتاب مع العدد المحدّد للساعات الأسبوعية المخصّصة لتدريس المقرّر في الخطة الدراسية والمناهج (النظرية والعملية)، وتبعاً لنسبة تغطية الكتاب لمفردات المقرّر".

وأضاف القرار، أنّه "على مؤلف الكتاب التقيّد بالحدود الآتية المسموح بها لعدد الصفحات، أمّا عدد الساعات الأسبوعية الفعلية المحدّدة لتدريس الكتاب في الحد الأقصى لعدد الصفحات، فقد حُدّد لكل ساعة نظرية أسبوعية فصلية واحدة 125 صفحة، ولكل ساعة عملية أسبوعية فصلية واحدة 60 صفحة".

وشدّد القرار على أنّه "لا يجوز بأي حال من الأحوال أن يتجاوز العدد الإجمالي لعدد صفحات الكتاب المعتمد 500 صفحة، مهما كان عدد الساعات المقرّرة لتدريس المقرّر، وتُحدّد قيمة جائزة الكتاب بـ10 آلاف ليرة للصفحة الواحدة، وبما لا يتجاوز 5 ملايين للكتاب الواحد".

وبحسب "ملندي"، فإنّ "أعضاء اللجنة العلمية سيُمنحون مكافأة تُحدّد قيمتها بنسبة 15% من القيمة الإجمالية للجائزة المستحقة عن تأليف الكتاب، وتُوزّع بينهم بالتساوي، كما يُمنح المدقّق اللغوي مكافأة بنسبة 5% من جائزة تأليف الكتاب".

وأضاف أنّ "مؤلف أو مترجم المرجع الجامعي منفرداً أو مشتركاً مع غيره، يُمنح مكافأة مالية يتم تحديد قيمتها تبعاً لعدد صفحات المرجع الجامعي الواحد ومهما كان عدد صفحاته، وذلك بـ12 ألف ليرة سوريّة".

يشار إلى أنّ إدارة جامعة دمشق قرّرت، في وقتٍ سابق، إجبار طلابها على شراء 3 كتب بحسب اختصاصاتهم على الأقل، واشترطت تسجيلهم السنوي والفصلي في الكليات بتقديم وصلٍ يؤكد شراءهم تلك الكتب، في محاولة لمعالجة واقع الكتب المكدّسة في المستودعات.