الصحة العالمية: 18 ألف إصابة بجدري القرود في 78 دولة

الصحة العالمية: 18 ألف إصابة بجدري القرود في 78 دولة

1

تاريخ النشر: 28.07.2022 | 09:51 دمشق

آخر تحديث: 28.07.2022 | 17:15 دمشق

إسطنبول - متابعات

أعلنت منظمة الصحة العالمية، أمس الأربعاء، عن تسجيل أكثر من 18 ألف إصابة بجدري القرود و5 وفيات في 78 دولة، معظمها في أوروبا.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس غيبريسوس، في ندوة عبر الإنترنت حول فيروسي كورونا وجدري القرود، إن "نحو 10 في المئة من الحالات تتطلب دخول المستشفى لعلاج الألم الناجم عن المرض".

وأضاف المسؤول الصحي "أن أكثر من 70 في المئة من الإصابات في أوروبا، و25 في المئة في الأميركيتين".

ونوّه غيبريسوس إلى أن "هذا تفشٍ يمكن إيقافه إذا أخذت البلدان والمجتمعات والأفراد المخاطر على محمل الجد، واتخذوا الخطوات اللازمة لوقف انتقال العدوى، وحماية الآخرين".

وأضاف: "رغم أن 98 في المئة من الحالات حتى الآن بين الرجال الذين يمارسون الجنس مع رجال، فإن أي شخص يتعرض للمصابين سيكون معرضاً للإصابة بالمرض، ولهذا السبب توصي منظمة الصحة العالمية بأن تتخذ البلدان إجراءات لتقليل مخاطر انتقال العدوى إلى الفئات الضعيفة الأخرى، بما في ذلك الأطفال والنساء الحوامل".

عوامل خطيرة

وحذر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس غيبريسوس، من أن "وصمة العار والتمييز يمكن أن تكون عوامل خطيرة وتغذي تفشي مرض جدري القرود، كما كان عليه الوضع خلال تفشي الفيروسات السابقة".

وتابع: "كما رأينا مع تفشي فيروس كورونا، يمكن أن تنتشر المعلومات المضللة بسرعة عبر الإنترنت، لذلك ندعو منصات وسائل التواصل الاجتماعي وشركات التكنولوجيا والمؤسسات الإخبارية للعمل معنا لمنع تفشي المعلومات الخاطئة، ومكافحتها".

وشدد أنه "بالإضافة إلى انتقال العدوى من خلال النشاط الجنسي، يمكن أن ينتشر جدري القرود في المنازل من خلال الاتصال الوثيق بين الناس، مثل العناق، والتقبيل، واستخدام المناشف أو الفراش الملوثين".

وأكد غيبريسوس أن "الصحة العالمية توصي بالتطعيم المستهدف لأولئك الذين تعرضوا لشخص مصاب بجدري القرود، وغيرهم من الأشخاص المعرضين لخطر كبير للإصابة، مثل بعض العاملين في المختبرات، وأولئك الذين لديهم شركاء جنسيون متعددون".

واختتم حديثه بالقول: "في الوقت الحالي، لا نوصي بالتطعيم الشامل ضد جدري القرود".

لقاح ضد مرض جدري القرود

والإثنين، منحت المفوضية الأوروبية الإذن بتسويق لقاح الجدري التقليدي "إيمفانيكس" (Imvanex) المصنع من قبل شركة التكنولوجيا الحيوية الدنماركية البافارية الشمالية "Bavarian Nordic"، لاستخدامه ضد مرض جدري القرود.

والسبت، أعلنت منظمة الصحة العالمية أن جدري القرود بات يشكل "حالة طوارئ عالمية"، إذ قال غيبريسوس حينذاك إن الوضع أصبح استثنائياً" بعد أن تفشى في أكثر من 70 دولة.

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار