icon
التغطية الحية

الصحة العالمية: 100 وفاة بالكوليرا في سوريا منذ آب 2022

2023.01.17 | 10:03 دمشق

متطوعة من "الخوذ البيضاء" تشرح لتلاميذ في الفصل أعراض الكوليرا وطرق الوقاية منها (الدفاع المدني السوري)
متطوعة من "الخوذ البيضاء" تشرح لتلاميذ أعراض الكوليرا وطرق الوقاية منها - الدفاع المدني السوري
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشف منظمة الصحة العالمية، في تقرير نشرته أمس الإثنين، عن حصيلة الوفيات والحالات المشتبه بإصابتها بمرض الكوليرا في شمالي وشرقي سوريا خلال الفترة الممتدة بين 25 آب 2022 و7 كانون الثاني 2023.

وقالت المنظمة إن 77561 حالة مشتبها بها سُجّلت في سوريا خلال الفترة المذكورة، مشيرة إلى أن 100 حالة منها توفيت "بمعدل إماتة بنسبة 0.13 في المئة".

وذكر المصدر أن عدد الحالات المشتبه فيها والمبلغ عنها انخفض بشكل كبير في بعض المناطق (لم يحددها)، في حين بيّن أن الحالات التراكمية مستمرة في الزيادة.

وبحسب المصدر، فإن  عدد الحالات المشتبه فيها بإدلب بلغت 21033، في حين وصلت أعداد المصابين في دير الزور إلى 20671، وفي حلب إلى 16877، وأخيراً في الرقة سُجّلت 15284 إصابة.

20 حالة وفاة و555 إصابة بالكوليرا في شمال غربي سوريا

وكان الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء) قد أعلن صباح اليوم الثلاثاء ارتفاع أعداد الوفيات والإصابات بمرض الكوليرا في شمال غربي سوريا.

وقال، في بيانٍ نُشر على معرّفاته الرسمية، إن حصيلة الوفيات بمرض الكوليرا بلغت 20 حالة، مشيراً إلى أن حصيلة المصابين ارتفعت إلى 555 حالة إيجابية.

وأضاف أن فرقه تعمل على "التوعية للحد من انتشار مرض الكوليرا بين المدنيين في الشمال السوري، كما تنقل المصابين والمشتبه بإصابتهم إلى المراكز الصحية المختصة والمشافي".

ودعا الدفاع المدني السوري إلى "الانتباه لمصادر مياه الشرب وغليها قبل شربها، إن لم تكن معقمة بالكلور الخاص بتعقيم المياه وبإشراف جهات طبية، وطهي الطعام بشكل جيد، وغسل الخضراوات قبل تناولها، والالتزام بإجراءات الوقاية".

وأسهم في تفشي المرض كثرة مخيمات النازحين والمهجّرين، التي تفتقد أدنى شروط التعقيم والنظافة، كما أسهم نقص المياه الصالحة للشرب، والتلوث الناجم عن مشكلات في شبكات الصرف الصحي في ازدياد انتشار المرض.