icon
التغطية الحية

الصحة العالمية: غزة تحتاج عقودا لإصلاح ما دمرته الحرب

2024.02.24 | 16:35 دمشق

آخر تحديث: 24.02.2024 | 18:23 دمشق

الصحة العالمية: غزة تحتاج عقودا لإصلاح ما دمرته الحرب
جانب من آثار القصف الإسرائيلي على قطاع غزة، تشرين الأول/أكتوبر 2023 (وكالات عالمية)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قالت منظمة الصحة العالمية إن الدمار الذي سببته الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة يحتاج إصلاحه إلى عقود من الزمن، واصفة الدمار بأنه "غير مسبوق".

ونقلت وكالة "الأناضول" عن المتحدث باسم "الصحة العالمية" طارق يساريفيتش، قوله: إن ما بين 70 و80 بالمئة من البنية التحتية المدنية، بما في ذلك المنازل والمستشفيات والمدارس ومرافق المياه، قد دمرت أو تعرضت لأضرار جسيمة.

وأضاف، أن برنامج الأمم المتحدة للبيئة يقدر أن إزالة الأنقاض والركام في غزة سيستغرق من 3 إلى 12 عاما.

في حين، توقعت دراسة أجرتها جامعتان بريطانية وأميركية، أنه حتى إن تم إعلان وقف إطلاق النار في قطاع غزة فإن أكثر من 11 ألفا و500 شخص سيموتون هناك حتى آب/أغسطس القادم، من جراء الأوبئة والأمراض والإصابات.

وبحسب المتحدث باسم "الصحة العالمية" فإن نظام الرعاية الصحية في قطاع غزة يلفظ أنفاسه الأخيرة، وسيحتاج إصلاحه إلى عقود.

وأضاف يساريفيتش، أن 13 مستشفى من أصل 36 في غزة تعمل بشكل جزئي، وتقع معظمها في جنوبي غزة.

من جهته، قال متحدث مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية "أوتشا"، ينس لايركه: "ليست الحرب والقصف فقط هي التي تسبب عواقب وخيمة، يمكن لأزمة الصحة العامة والجوع التي تؤدي إلى زيادة البؤس أن تكون قاتلة أيضا

وتشن إسرائيل حربا مدمرة على قطاع غزة خلفت حتى السبت "29 ألفا و606 شهداء و69 ألفا و737 مصابا معظمهم أطفال ونساء"، فضلا عن كارثة إنسانية غير مسبوقة وتدهور ملحوظ في البنى التحتية والممتلكات، وفق بيانات فلسطينية وأممية، وهو الأمر الذي أدى إلى مثول إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب "إبادة جماعية".