icon
التغطية الحية

في اليوم الـ 141.. الجيش الإسرائيلي يواصل ارتكاب المجازر في قطاع غزة

2024.02.24 | 14:22 دمشق

آخر تحديث: 24.02.2024 | 15:12 دمشق

في اليوم الـ 141.. الجيش الإسرائيلي يواصل ارتكاب المجازر في قطاع غزة
مسنة فلسطينية بجوار جثامين ضحايا قتلوا بالقصف الإسرائيلي، مستشفى شهداء الأقصى في دير البلح بوسط قطاع غزة، 24 شباط/فبراير 2024 (رويترز)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي، في اليوم الـ 141 للعدوان، ارتكاب المجازر عبر القصف المكثف على عدة مناطق في قطاع غزة، بالتزامن مع استمرار حملات الاقتحام في الضفة الغربية المحتلة وتجدد المناوشات مع "حزب الله" في جنوبي لبنان.

وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، في تقريرها اليومي، بارتفاع حصيلة ضحايا الحرب الإسرائيلية على القطاع منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر الماضي إلى 29.606 و69.737 مصابا.

وقالت الوزارة، إن الاحتلال ارتكب 8 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة خلال الساعات الـ 24 الماضية، كان أبرزها مجزرة دير البلح (وسط) التي راح ضحيتها 26 قتيلاً وعشرات المصابين.

ميدانياً، تتواصل الاشتباكات الضارية بين الفصائل الفلسطينية وجيش الاحتلال الإسرائيلي في عدة مناطق وخاصة في محوري حي الزيتون (شمال) وخان يونس (جنوب).

في المقابل، أعلن الجيش الإسرائيلي إصابة 7 من ضباطه وجنوده خلال معارك الخميس الماضي في قطاع غزة، وأوضح أن قواته من الفرقة 162 تواصل القتال في حي الزيتون جنوبي مدينة غزة.

وأعلنت "سرايا القدس"، الذراع العسكرية لحركة الجهاد الإسلامي، قصف تجمعات لجنود وآليات عسكرية للاحتلال الإسرائيلي بقذائف هاون في محاور التقدم بخان يونس.

خطة عربية لدمج حماس بمنظمة التحرير

سياسياً، أفادت هيئة البث الرسمية الإسرائيلية بأن إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، أبلغت حكومة الاحتلال الإسرائيلي أن دولاً عربية تعكف على صياغة خطة لمستقبل قطاع غزة بعد الحرب، قد تتضمن بنداً يقضي بدمج حركة "حماس" في منظمة التحرير الفلسطينية.

وقالت الهيئة العبرية إنه "بالتزامن مع مفاوضات التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح الأسرى، تجري الولايات المتحدة محادثات مع دول عربية (من دون تسميتها) بشأن اليوم التالي للحرب".

وأضافت أن هذه الدول العربية "تعكف على صياغة خطة لليوم التالي بعد الحرب، قد تتضمن دمج حركة حماس في منظمة التحرير الفلسطينية".

وأشارت إلى أن الإدارة الأميركية "تضغط على رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، لإجراء مناقشة وزارية حول هذه القضية".

ولم يصدر أي تعليق فوري من الولايات المتحدة الأميركية أو جامعة الدول العربية بشأن تلك الأنباء، وفق ما نقلت وكالة "الأناضول".

الضفة الغربية

في الضفة الغربية، اقتحمت آليات قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة بيت ريما شمال غربي مدينة رام الله (وسط)، وكانت قوات الاحتلال اقتحمت أيضا مخيم العين ومحيطه غرب مدينة نابلس (شمال).

في حين، قال "نادي الأسير الفلسطيني" إن الاحتلال اعتقل منذ أمس الجمعة 22 فلسطينياً بينهم طفلان وصحفي وأسرى سابقون.

جنوب لبنان

أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم السبت، قصف أهداف تابعة لـ "حزب الله" في أربع مناطق مختلفة بجنوبي لبنان.

وقال الجيش في بيان عبر منصة "إكس"، إن الطائرات الحربية قصفت الليلة الماضية مواقع إطلاق وبنى تحتية لـ "حزب الله" في منطقة جبل بلاط (قضاء جبيل)، وقصف نقطة مراقبة في منطقة عيتا الشعب (قضاء بنت جبيل).

كما هاجم الجيش الإسرائيلي بالمدفعية منطقة حانين (قضاء بنت جبيل) ومنطقة مروحين (قضاء صور)، وفقاً للبيان ذاته.

وصباح السبت، قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إن صاروخين أُطلقا من لبنان، سقطا في منطقة مفتوحة في "أدميت" بالجليل الغربي، من دون مزيد من التفاصيل.

في المقابل، أعلن "حزب الله" استهداف تجمع للجنود الإسرائيليين في تلة الكوبرا بصاروخَي بركان، وأكد تحقيق إصابة مباشرة.