icon
التغطية الحية

الصحة العالمية تدعو أوكرانيا لتدمير "مسببات الأمراض" في مختبراتها الصحية

2022.03.11 | 09:41 دمشق

tgerqqeiwfi53kgo5bm4jdl52m.jpg
يجتمع مجلس الأمن اليوم لبحث مزاعم روسيا تصنيع أسلحة بيولوجية في أوكرانيا بدعم من واشنطن - رويترز
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

دعت منظمة الصحة العالمية، أوكرانيا إلى تدمير "مسببات الأمراض" شديدة الخطورة الموجودة في مختبرات الصحة العامة في البلاد، لمنع أي "انسكابات محتملة"، من شأنها أن تنشر الأمراض بين السكان.

ونقل تقرير لوكالة "رويترز" عن خبراء في الأمن الحيوي قولهم إن "العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا وقصف المدن زاد من خطر تسرب عينات مسببات الأمراض في حال تعرض أي من المنشآت أو المختبرات الصحية للقصف أو التدمير.

ووفق "رويترز" إنه في أوكرانيا، كما غيرها من البلدان، مختبرات للصحة العامة، تجري دراسات حول كيفية مواجهة تهديدات الأمراض الخطيرة التي تصيب الحيوانات والبشر، بما في ذلك فيروس "كورونا"، مشيرة إلى أن هذه المختبرات تلقّت دعماً من الولايات المتحدة الأميركية والاتحاد الأوروبي ومنظمة الصحة العالمية.

وأوضحت الوكالة أن "القدرات المختبرية لأوكرانيا تعتبر في قلب حرب المعلومات المتصاعدة منذ بدأت روسيا عمليتها العسكرية في أوكرانيا قبل أسبوعين".

منع انسكابات محتملة لمسببات الأمراض

وقالت منظمة الصحة العالمية إنها "تعاونت مع مختبرات الصحة العامة الأوكرانية لعدة سنوات لتعزيز الممارسات الأمنية التي تساعد على منع الإطلاق العرضي أو المتعمد لمسببات الأمراض".

وأوضحت المنظمة الأممية أنه "كجزء من عملها، توصي وزارة الصحة في أوكرانيا والهيئات المسؤولة الأخرى، بتدمير مسببات الأمراض شديدة الخطورة، لمنع أي انسكابات محتملة"، وفق إجابات على أسئلة "رويترز".

ولم تحدد منظمة العالمية متى قدمت توصيتها للحكومة الأوكرانية، ولا أي تفاصيل حول أنواع "مسببات الأمراض" أو "السموم" الموجودة في مختبرات الصحة الأوكرانية، كما لم توضح إذا ما كانت أوكرانيا استجابت لتوصيتها.

ولفتت إلى أنها "تشجع جميع الأطراف على التعاون للتخلص الآمن والسليم من أي مسببات الأمراض التي تصادفهم، والتواصل للحصول على المساعدة الفنية بحسب الحاجة"، مشيرة إلى أنها "عرضت المساعدة في أي وقت للإرشاد التقني والتنسيق".

ولم يرد مسؤولون أوكرانيون في كييف وفي سفاراتهم بواشنطن على الطلبات.

ادعاءات روسية ونفي أميركي أوكراني

وأول أمس الأربعاء، طالبت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، الولايات المتحدة بـ "تقديم إيضاح رسمي للمجتمع الدولي بشأن نشاط للمختبرات البيولوجية والجرثومية الأميركية في أوكرانيا"، مشيرة إلى أن موسكو "توصلت إلى أدلة على الأنشطة البيولوجية منذ 24 من شباط الماضي".

وأضافت أن "الوثائق التي اكتشفتها القوات الروسية في أوكرانيا أظهرت محاولة طارئة لمحو أدلة على برامج بيولوجية عسكرية" من خلال إتلاف عينات معملية".

وجددت زاخاروفا الاتهامات الروسية للولايات المتحدة بأنها تدير مختبراً للأسلحة البيولوجية في أوكرانيا، وهو اتهام نفته واشنطن وكييف مراراً.

من جانبه، قال ممثل روسيا في منظمة "حظر الأسلحة الكيميائية" إن بلاده سترسل قريباً وثائق إلى المنظمة حول خطر الاستفزازات باستخدام الأسلحة الكيميائية في أوكرانيا".

ورداً على ذلك، نفى المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية، جون كيربي، المزاعم الروسية، واصفاً ذلك بأنه "خاطئ وسخيف"، في حين أكد المتحدث باسم الرئاسة الأوكرانية عدم وجود أي برنامج بيولوجي عسكري في بلاده.

مجلس الأمن يجتمع اليوم

ومن المقرر أن يعقد مجلس الأمن الدولي، اليوم الجمعة، جلسة طارئة بطلب من روسيا للبحث في مزاعم تصنيع أوكرانيا لأسلحة بيولوجية بدعم من الولايات المتحدة الأميركية.

وسبق أن اتهمت روسيا، في العام 2018، الولايات المتحدة بأنها أجرت سراً تجارب بيولوجية في مختبر في جورجيا، وهي على غرار أوكرانيا، إحدى جمهوريات الاتحاد السوفياتي السابق، وتسعى للانضمام إلى كل من الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي.